جامعة الفيوم تطلق خدمة جديدة بشأن الإقامة في المدن الجامعية

0 تعليق ارسل طباعة

أكد الدكتور ياسر حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، إتمام جميع الاستعدادات للعام الدراسي الجامعي الجديد 2024-2025 لاستقبال الطلاب والطالبات القدامى والجدد. وأوضح أن إدارة الجامعة وضعت خطة شاملة تهدف إلى توفير بيئة مناسبة وتحقيق الانضباط في العملية التعليمية منذ اليوم الأول للعام الجديد، مع الالتزام التام بتطبيق كافة الضوابط واللوائح والتقاليد الجامعية. وأشار إلى إتمام جميع أعمال الصيانة الدورية في جميع المرافق بكل كلية، بالإضافة إلى بدء العمل بالمقررات الإلكترونية ورفعها على منصة الجامعة الرقمية.

 

وأوضح رئيس جامعة الفيوم أن الجامعة أطلقت منصة "دارك" الإلكترونية للتسجيل في المدن الجامعية، وأن إطلاق هذه المنصة يأتي في إطار خطة الجامعة لتحويلها إلى جامعة ذكية تقدم خدماتها للطلاب إلكترونيًا. وأوضح أن المنصة تعمل على أتمتة كافة الإجراءات المتعلقة بالطالب خلال إقامته في المدينة الجامعية، بدءًا من التسجيل الإلكتروني للالتحاق بالمدن الجامعية سواء للطلاب القدامى أو الجدد، مرورًا بشروط القبول وإجراءات التسكين، وحتى استخراج تصاريح الخروج والتغذية.

 

الاستعدادات لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى

شدد رئيس جامعة الفيوم على الانتهاء الفعلي من الاستعدادات لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى أن الجامعة تقدم العديد من البرامج الخاصة في مرحلة الليسانس والبكالوريوس في مختلف الكليات، منها:

  • برنامج الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة
  • برنامج التكنولوجيا الحيوية باللغة الإنجليزية بكلية الزراعة
  • برنامج الإسكان والتنمية العمرانية
  • برنامج هندسة التشييد وإدارة المشروعات
  • برنامج تكنولوجيا العمارة المستدامة
  • برنامج الهندسة الميكاترونية بكلية الهندسة
  • برنامج السياحة والفنادق وبرنامج الإرشاد السياحي البيئي بكلية السياحة والفنادق
  • برنامج السياحة الرياضية بالتعاون بين كليتي السياحة والفنادق والتربية الرياضية
  • برنامج الذكاء الاصطناعي
  • برنامج الحوسبة المعلوماتية الحيوية بكلية الحاسبات والمعلومات
  • برنامج الإعلام التربوي
  • برنامج إعداد معلمي رياض الأطفال باللغة الإنجليزية بكلية التربية للطفولة المبكرة

 

وأضاف أن جامعة الفيوم تنظم عددًا من الفعاليات والأنشطة الطلابية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024-2025، تشمل دوري كرة القدم، وندوات، ولقاءات قمية مثل مهرجان يوم السينمائي الأول للأفلام القصيرة والإنيميشن على مستوى الجامعات المصرية، ورحلة الاستكشاف والمغامرة لجوالي الجامعات المصرية، ومهرجان شعراء الجامعات المصرية خلال إجازة منتصف العام.

 

ألمح رئيس جامعة الفيوم إلى الاهتمام الكبير بالمدن الجامعية استعدادًا لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى، مشيرًا إلى إتمام أعمال التعقيم والصيانة في مباني المدن الجامعية وتركيب منظومات الحريق في غرف الطلاب والطرقات. وأوضح أن الجامعة تقبل الطلاب من خارج المحافظة والمراكز البعيدة وفقًا لشروط معينة، مع تطبيق منصة "دارك" لجميع اللوائح ومتابعة نظام العمل داخل المدن الجامعية من خلال مركز معلومات الجامعة، ممثلًا عن مركز نظم المعلومات الإدارية. كما وفرت الجامعة كافة مستلزمات المعامل وتجهيزات قاعات المحاضرات والمدرجات والمعامل، وأعدت الجداول الدراسية ووضع خططًا لاتخاذ التدابير الاحترازية، على أن تبدأ المحاضرات من اليوم الأول للعام الجديد.

 

أضاف الدكتور حتاتة أن جامعة الفيوم تولي اهتمامًا كبيرًا بالمدن الجامعية وتعمل على تطويرها باستمرار لاستقبال الطلاب المغتربين، لتكون أماكن ملائمة للإقامة والإعاشة. وأوضحت الدكتورة رانيا أبو السعود، وكيلة كلية الهندسة بالجامعة، أن جميع بيانات الطلاب القدامى على منصة "دارك" مرتبطة بنظام MIS لضمان دقة وصحة البيانات، بحيث يحتوي كل طالب على ملف شامل يتضمن جميع معلوماته منذ انضمامه للمدينة الجامعية وحتى التخرج.

 

كما عقد مجلس إدارة المدن الجامعية اجتماعًا برئاسة نائب رئيس جامعة جامعة الفيوم لشؤون التعليم والطلاب، بحضور الدكتور عرفة صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور وائل طوبار، منسق عام الأنشطة الطلابية، والدكتورة عبير ياسين بياض، عضو هيئة التدريس بكلية التربية النوعية، والدكتور أسامة شرابي، مدير عام الإدارة العامة للمدن الجامعية، وحسني الجارحي، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب. تم خلال الاجتماع مناقشة تطبيق نظام "دارك" الجديد للتسكين في المدن الجامعية، الذي صُمم وفقًا لتوجيهات ميكنة جميع أنظمة الجامعة، بالإضافة إلى مناقشة لائحة المدن الجامعية والتغذية، وتحديد موعد بدء التسكين للعام الجامعي الجديد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق