مرحلة جديدة من التعاون.. السيسي و أردوغان يشهدان توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات

0 تعليق ارسل طباعة

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي،  والرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي الدولتين في مختلف مجالات التعاون. 

السيسي في زيارة تاريخية إلى تركيا

ووصل الرئيس السيسي اليوم إلى أنقرة في أول زيارة تاريخية للبلاد منذ أن تولي الحكم، وتعكس هذه الزيارة مدى حرص الدولتين على ترفيع مستوى العلاقات بين البلدين بما يخدم مصالحهم المشتركة وتحقيق أمن واستقرار إقليمي. 

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء التركية الرسمية الأناضول، أن من المقرر أن يتم توقيع 20 اتفاقية تعاون بين القاهرة وأنقرة

زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر و تركيا ليصل 15 مليار دولار 

وذكرت الوكالة التركية أن:" سيتم توقيع نحو 20 اتفاقية في مجالات الدفاع والطاقة والسياحة والصحة والتعليم والثقافة، في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين". 

وأشارت الأناضول إلى أن يهدف البلدان، بهذه الاتفاقيات إلى زيادة حجم التجارة بينهما البالغ 10 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار في الخطة الأولى.

وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أعلن:" بتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى أنقرة في زيارة رسمية للجمهورية التركية، تلبية للدعوة المقدمة من الرئيس رجب طيب أردوغان". 

محطة جديدة من العلاقات المصرية التركية 

وأوضح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن: “زيارة الرئيس التاريخية لتركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي، وتأسيساً لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء ثنائياً أو على مستوى الإقليم، الذي يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين”. 

وخلال الأعوام الماضية كان هناك توتر في العلاقات بين القاهرة وأنقرة على خلفية الدعم التركي لجماعة الإخوان، وكانت هذه القضية أحد النقاط الخلافية بين البلدين، لكن عادت العلاقات من جديد إلى التحسن خلال اللقاء الذي جمع الرئيسان السيسي وأردوغان في قطر عام 2022 حيث حظيت لقطة المصافحة بين الزعيمان باهتمام بالغ وكانت بمثابة نقطة تحول في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وفي فبراير 2023 قام وزير الخارجية السابق سامح شكري وكانت أول زيارة منذ عقد لأنقرة، واعقابها كانت هناك زيارات متبادلة بين الجانب المصري والتركي، حيث زار أردوغان مصر في فبراير الماضي. 

وفي أغسطس الماضي، قام وزير خارجية تركيا هاكان فيدان بزيارة القاهرة، والتقى بنظيره المصري بدر عبد العاطي، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال الزيارة أكد الوزير التركي على مدى عمق العلاقات بين البلدين. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق