السيسي وأردوغان يشهدان التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم

0 تعليق ارسل طباعة

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم المشتركة.

وكان الرئيس السيسي قد وصل ظهر اليوم إلى أنقرة في أول زيارة رسمية له إلى تركيا منذ توليه الرئاسة، وذلك بدعوة من الرئيس التركي أردوغان الذي كان في استقباله لدى وصوله إلى المطار.

وعقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية، ثم جلسة موسعة بين وفدي البلدين، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

نطوير منطقة صناعية بالعاصمة الادارية الجديدة

ومن بين اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم المشتركة التي شهد توقيعها الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة بولاريس التركية لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الادارية الجديدة.

وقع المذكرة عن الجانب التركي عثمان ايفران المدير العام لشركة بولاريس، فيما وقعها عن الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل.

كما شهد الرئيسان التوقيع على عقد تخصيص قطعة أرض في إطار تطوير منطقة صناعية في منطقة 6 أكتوبر، حيث وقعها عن الجانب التركي عثمان إيفران المدير العام لشركة بولاريس، وعن الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزيرالصناعة والنقل.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جهاز حماية المنافسة المصري، ومؤسسة المنافسة بالجمهورية التركية في مجال السياسة التنافسية، حيث وقعها عن الجانب التركي رئيس مؤسسة المنافسة بيرول كولاه، وعن الجانب المصري وزيرالخارجية بدر عبد العاطي.

مذكرة تفاهم لتحسين التعاون بقطاع السكك الحديدية

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، توقيع مذكرة تفاهم لتحسين التعاون في قطاع السكك الحديدية بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وسكك حديد تركيا، حيث وقعها من الجانب التركي عبد القادر أورال أوغلو وزير المواصلات والبنية التحتية، ومن الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل.

كما تم التوقيع، على مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدني بجمهورية مصر العربية، والمديرية العامة للطيران المدني بجمهورية تركيا، وقعها من الجانب التركي وزير المواصلات والبنية التحتية عبدالقادر أورال أوغلو ومن الجانب المصري وزير الخارجية بدر عبدالعاطي.

تعاون مشترك مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

كما شهد الرئيسان، التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ووزارة المواصلات والبنية التحتية التركية، حيث وقع عن الجانب المصري وزيرالخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي، وعن الجانب التركي عبدالقادر أورال أوغلو وزير المواصلات والبنية التحتية.

وشهد الرئيسان أيضا، التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في مجال الزراعة بين الحكومتين المصرية والتركية، حيث وقع عليها وزيرالخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي وعن الجانب التركي وزير الزراعة والغابات يوما قلي، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في الصحة والعلوم الطبية بين وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة التركية وقع عليها وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، ووزير الصحة التركي مميش أوغلو.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصعيرة والمتناهية الصغير بمصر، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتركيا، ووقع عن الجانب التركي وزير الصناعة والتكنولوجيا فاتح قاجر، وعن الجانب المصري الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون وبناء القدرات بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية، ووزارة الثقافة والسياحة التركية، حيث وقعها عن الجانب التركي وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، وعن الجانب المصري رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق