السودان يستعين بالصين لزيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

0 تعليق ارسل طباعة

يتجه السودان إلى تعزيز التعاون مع الصين من أجل التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية لتأمين الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد.

وشهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول (2024) على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الأفريقي، توقيع اتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط نقل الكهرباء.

حضر مراسم توقيع الاتفاقيات وزير الطاقة والنفط المهندس محي الدين نعيم محمد سعيد، وسفير السودان في بكين عمر صديق، ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق ركن ميرغني إدريس.

حسب بياناتها لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تعمل مشروعات الطاقة الشمسية في السودان على خفض العجز في الطلب على الكهرباء، الذي يزيد على 500 ميغاواط، إذ تبلغ القدرة المتاحة لإنتاج الكهرباء نحو 2500 ميغاواط، في حين يزيد الطلب على 3000 ميغاواط/ساعة.

فجوة الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين، المهندس أنس أحمد البدوي، إن عددًا من مذكرات التفاهم والعقود وُقِّعَ مع شركات صينية، مبينًا أن هذا العمل يأتي ضمن إطار سدّ الفجوة في مجال الطاقة.

وأضاف أن هناك اتجاهًا نحو الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية، مبينًا أن العقود من شأنها الإسهام في إنتاج 1500 ميغاواط من الطاقة الشمسية، فضلًا عن السعي نحو استعمال معدّات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الصرف في الكهرباء.

وقال، أن اتفاقيات مع شركات الكهرباء في الصين وُقِّعَت لإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتوفير المعدّات والمحولات المطلوبة لتسهيل نقل الكهرباء من مناطق التوليد لمناطق الاستهلاك، وكذلك وُقِّعَت مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات إستراتيجية مع مؤسسات صينية، مع التركيز على خام الحديد لكون السودان غنيًا بهذا المعدن.

الطاقة الشمسية في السودان

أوضح رئيس شركات مجموعة سي سي سي سي جي (ccccG)، وان أوزيهو، أن الاتفاقيات مع السودان تعزز مبدأ الشراكة الإستراتيجية التي تربط بين الصين والسودان.

وأشار إلى أن قيمة الاتفاقيات تبلغ 30 مليون دولارًا، معربًا عن أمله في أن تكون الاتفاقات فاتحة خير للاقتصاد السوداني، مشيدًا بالعلاقات الديبلوماسية الراسخة بين بكين والخرطوم.

وكان رئيس المجلس السيادي قد عقد لقاءات مثمرة وناجحة مع مديري عدد من الشركات الصينية العاملة في مجالات النفط والطاقة الشمسية والكهرباء، أثمرت اليوم توقيع هذه الاتفاقيات.

يشار إلى أن السودان يواجه أزمة اقتصادية، تضرب قطاع الطاقة على وجه الخصوص، منذ اندلاع الحرب الأهلية في أبريل/نيسان من العام الماضي 2023، التي كانت أطرافها الحكومة والجيش الوطني من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى.

وتحرص وزارة الطاقة والنفط على النهوض بقطاع الكهرباء، لا سيما في مجال الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق