أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم ينتج 35% فقط من المستهدف

0 تعليق ارسل طباعة

أخفق أكبر مشروع هيدروجين أخضر بالعالم في تلبية التوقعات خلال العام الأول من تشغيله، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

فقد أنتجت منشأة كوكا، التي تبلغ قدرتها 260 ميغاواط من الهيدروجين الأخضر التابعة لشركة النفط الصينية العملاقة سينوبك (Sinopec) في شمال غرب الصين، نحو 35% فقط من إنتاجها المتوقع في أول 12 شهرًا من التشغيل.

ويُسلّم كل الإنتاج عبر خط أنابيب إلى منشأة التكرير والكيماويات "تاهي" (Tahe) التابعة لشركة سينوبك، ليحل محل الغاز الطبيعي.

يُذكر أن الصين ودولًا أخرى تتسابق لتطوير الهيدروجين الأخضر، المنتج بوساطة الطاقة المتجددة لتقسيم الماء إلى هيدروجين وأكسجين، بوصفه مصدرًا أساسيًا للوقود دون انبعاثات كربونية للمساعدة في الحد من تغير المناخ.

إنتاج أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم

أوضحت شركة سينوبك الصينية -في مقال نشرته تزامنًا مع الذكرى السنوية الأولى لبدء تشغيل المنشأة- أن "أكثر من 7 آلاف طن" من الهيدروجين الأخضر أُنتجت في العام الأول.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن هذا الرقم يُعد بعيدًا كل البعد عن الـ20 ألف طن التي وعدت بها الشركة.

وبدأت سينوبك بناء المصنع في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، باستثمار أولي يبلغ نحو 3 مليارات يوان (421 مليون دولار)، بحسب الأرقام التي نقلتها وكالة رويترز.

في فبراير/شباط 2023، أطلقت الشركة بناء مشروع تجريبي للهيدروجين الأخضر بسعة 30 ألف طن متري في منغوليا الداخلية، وأعلنت خططًا لبناء خط أنابيب بطول 400 كيلومتر من منغوليا الداخلية إلى العاصمة بكين لنقل الهيدروجين.

وبدأ المشروع ببطء عندما أُطلق في عام 2023، إذ أنتج نحو 20% من معدل استعماله السنوي خلال النصف الثاني من العام، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة في وكالة بلومبرغ.

وواجهت الشركة مشكلات مع عدم قدرة معدات إنتاج الهيدروجين على التعامل مع التقلبات في الكهرباء القادمة من مصادر متجددة متقطعة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة سينوبك، ما يونج شنغ، إن معدل الاستعمال ارتفع إلى 50% في مؤتمر صحفي عُقد في 24 مارس/آذار 2024.

وأضاف أن كل ما يحتاج إليه المصنع الآن للوصول إلى طاقته الكاملة، هو الانتهاء من أعمال التطوير في مصفاة نفط قريبة ستستعمل الغاز في النهاية.

وأضاف أن سينوبك تستكشف تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي الخاصة بها، وهي معدات يمكنها استعمال الكهرباء المتجددة لإنتاج غاز الهيدروجين الأخضر من الماء.

أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم، منشأة كوكا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة سينوبك

مشكلات في أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم

في يناير/كانون الثاني 2024، اعترفت شركة سينوبك بأن المشكلات في أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم لن تُحل بالكامل حتى أواخر عام 2025.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة في موقع "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight)، فإن أجهزة التحليل الكهربائي القلوية في المصنع التي ورّدتها 3 شركات تصنيع صينية مختلفة لديها جميعها مشكلاتها الفنية الخاصة.

إلا أن الأجهزة المذكورة تشترك في مشكلة واحدة تتمثّل في عدم استطاعتها إنتاج الهيدروجين بأمان عند تلقي الكهرباء، ما يؤدي إلى إنتاج أقل من نحو 50% من أقصى إنتاجها، وفقًا لـ"بلومبرغ نيو إنرجي فايننس" (BNEF).

وهذه مشكلة كبيرة عندما يجري تشغيل 260 ميغاواط من أجهزة التحليل الكهربائي مباشرة بوساطة 361 ميغاواط من الطاقة الشمسية (وطاقة الرياح التي تُشترى من الشبكة بتكلفة إضافية)، وقد أدى ذلك إلى مستويات إنتاج أقل بكثير من 20 ألف طن من الهيدروجين الأخضر المتوقع سنويًا.

وقالت سينوبك في بيانها: "في 21 ديسمبر/كانون الأول، كان المشروع يعمل بسلاسة لمدّة 4 آلاف و200 ساعة، مع نقل 22.36 مليون متر مكعب تراكمي من الهيدروجين الأخضر إلى المستهلك النهائي شركة تاهي للتكرير والكيماويات".

وهذا يعني أن ما يزيد قليلًا على ألفي طن من الهيدروجين الأخضر أُنتج في أقل من 6 أشهر، أي ما يقرب من 20% من الناتج المتوقع للمشروع، على أساس نسبي.

وأضافت سينوبك: "مع استكمال وحدة تاهي للتكرير وإنتاج الكيماويات لتوسيع طاقتها وتحويلها، سيزداد حجم نقل الهيدروجين الأخضر إلى موقع التكرير تدريجيًا، ومن المتوقع أنه بحلول الربع الرابع من عام 2025، سيصل حجم نقل الهيدروجين إلى 20 ألف طن سنويًا".

وأشار البيان إلى أن الأمر سيستغرق أكثر من 18 شهرًا قبل حل مشكلات منشأة كوكا؛ ما يجعل إكمال المشروع متأخرًا بأكثر من عامين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق