السيسي يغادر إلى تركيا في أول زيارة لرئيس مصري منذ 12 عاما

0 تعليق ارسل طباعة
  • أخبار مصر

السيسي يستقبل أردوغان في القاهرة ( الإنترنت)

القاهرة: «خليجيون»

غادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء إلى تركيا لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغانفي أول زيارة على مستوى رئاسي منذ 12 عاما مع تحسن العلاقات الفاترة منذ فترة طويلة بين البلدين المهمين في المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة كحلقة جديدة في سلسلة التقارب التركي المصري، التي تسارعت وتيرتها منذ زيارة أردوغان إلى القاهرة يوم 14 فبراير الماضي، والتي كانت الأولى له منذ 12 عاما.

والشهر الماضي، زار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان القاهرة، حيث التقى الرئيس المصري ووزير الخارجية بدر عبد العاطي، وركزت المناقشات بين الجانبين على كيفية تحقيق نتائج مثمرة من زيارة السيسي المتوقعة إلى تركيا.

استعراض العلاقات بين البلدين

وقال مكتب الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان أمس الثلاثاء «سيتم استعراض العلاقات التركية المصرية في جميع جوانبها ومناقشة الخطوات المشتركة الممكنة في الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون".

وأضاف البيان «بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، سيجري تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة».

مصافحة عودة العلاقات

ومثّلت مصافحة أردوغان للسيسي في قطر على هامش افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 إعلانا لنهاية عقد كامل من القطيعة والتوترات التي وصلت إلى حد «العداء» بين البلدين.

وفي يوليو 2023، قررت تركيا ومصر رفع مستوى العلاقات بينهما مجددا إلى مستوى السفراء، مما مهد الطريق للقاء ثان جمع أردوغان والسيسي في سبتمبر من العام نفسه على هامش قمة مجموعة العشرين، ثم في القمة المشتركة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية في الرياض، التي ناقشت العدوان الإسرائيلي على غزة.

اقرأ المزيد

6 قادة من حماس يواجهون تهمة الإرهاب في أميركا.. من هم؟

لماذا يزور قيادي بالحزب الشيوعي الصيني الإمارات؟

ما موقف الدول الخليجية من تصريحات نتنياهو عن مصر؟

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق