توقعات بوصول أسعار الفائدة الأوروبية لأدنى مستوياتها خلال 18 شهرا عند 2.20%

0 تعليق ارسل طباعة

ترى أسواق المال أن أسعار الفائدة لدى البنك المركزي الأوروبي ستصل إلى أدنى مستوياتها على مدى الأشهر الـ 12 إلى 18 المقبلة عند حوالي 2.10% - 2.20%.

وأكد خبراء أنه بافتراض، كما يفعل البنك المركزي الأوروبي، أن التضخم سوف ينخفض ​​بشكل دائم إلى هدفه البالغ 2.0% قبل عام 2026، فإن الأسواق تشير ضمناً إلى أن أسعار الفائدة "الحقيقية" للبنك المركزي الأوروبي سوف تظل في منطقة إيجابية طوال الدورة وإن هذا يعني أن أسعار الفائدة ستظل أعلى من المعدل المحايد الذي يتوقعه أغلب صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي حالياً.

وتابعوا: علاوة على ذلك، في حين تفترض السوق أن أسعار الفائدة لدى البنك المركزي الأوروبي ستظل في نهاية المطاف أقل من نظيراتها لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي بأكثر من 125 نقطة أساس، فإن التسعير الحالي يشير أيضاً إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفف أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أكثر من البنك المركزي الأوروبي على مدار الدورة بأكملها حتى نهاية العام المقبل.

وفي الأسبوع الماضي، سلطت عضوة مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل الضوء على أهمية "المثابرة" في السياسات و"الالتزام المتصور" من قِبَل البنوك المركزية بتحقيق أهدافها باعتبارها ضرورية لاستعادة استقرار الأسعار بعد الصدمة.

واقترحت شنابل أن الغموض المحيط بسعر الفائدة المحايد قد يجعل تحديد سعر الفائدة النهائي أشبه بلعبة تخمين.

وقالت شنابل في خطاب ألقته في تالين: "كلما اقتربت أسعار الفائدة من النطاق العلوي لتقديرات سعر الفائدة المحايد - أي كلما قل يقيننا من مدى تقييد سياستنا - كلما كان علينا أن نكون أكثر حذرًا".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق