دراسة تكشف: ليست كل الأطعمة المصنعة ضارة بصحة القلب

0 تعليق ارسل طباعة

أمراض القلب .. اكتشف باحثون من جامعة هارفارد أن المشروبات السكرية واللحوم المصنعة يرتبطان بارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

استخدم العلماء بيانات تم جمعها من الممرضات والعاملين في مجال الصحة لاختبار خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة فائقة المعالجة. 

 

ونفت الدراسة الجديدة أن كل الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) تشكل نفس درجة الخطورة على القلب وصحة الدماغ.

 

وتبين للباحثين أن الزبادي والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والوجبات الخفيفة اللذيذة، على سبيل المثال، تعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض بشكل طفيف.   

 

وتشكل المواد الحافظة غير المشبعة  57% من النظام الغذائي المتوسط ​​في المملكة المتحدة - وتشمل هذه الفئة المشروبات الغازية واللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد ولحم الخنزير المقدد، بالإضافة إلى حبوب الإفطار. 

 

وتعد إحدى علامات الأطعمة التي تحتوي على الأحرف UPF هي أنها تحتوي على مكونات لا يمكنك العثور عليها في خزانة مطبخك، مثل الألوان غير المعروفة والمحليات والمواد الحافظة.

 

وأشار الخبراء إلى وجود معيار آخر على خطورة الأطعمة المصنعة وعي الكمية العالية غير العادية من الدهون والملح والسكر في كل منتج، لكن المواد الغذائية الأساسية المتوفرة في محلات السوبر ماركت مثل حبوب الإفطار والخبز المعلب يمكن إنتاجها بكميات كبيرة، كما تعتبر أيضًا فائقة المعالجة.

 

ويرجع ذلك إلى أنها غالبًا ما تحتوي على مكونات إضافية مثل المستحلبات والنكهات الاصطناعية والمحليات، بدلًا من الدقيق والملح والخميرة والماء فقط.

 

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة لانسيت هذا الأسبوع إلى أنه يتعين علينا "تفكيك" تصنيف الأطعمة فائقة التصنيع، حيث إن  العديد من الأطعمة فائقة التصنيع تحتوي على " تركيبة غذائية متنوعة"، وبالتالي لها فوائد قلبية وعائية. 

 

نظر الباحثون إلى بيانات من دراسة صحة الممرضات التابعة لخدمة الصحة الوطنية البريطانية لـ 75735 ممرضة تتراوح أعمارهن بين 30 إلى 55 عامًا، ودراسة ثانية لصحة الممرضات لـ 90813 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 42 عامًا، ودراسة متابعة لـ 40409 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 75 عامًا.

 

واستبعد الباحثون أولئك الذين عانوا سابقًا من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان أو الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم مرتفع من الدراسة. 

 

وقسم الخبراء المنتجات الغذائية غير المنكهة إلى عشر مجموعات: الخبز والحبوب؛ الصلصات والدهون والتوابل؛ الوجبات الخفيفة والحلويات المعبأة؛ الوجبات الخفيفة المالحة المعبأة؛ المشروبات المحلاة بالسكر؛ اللحوم الحمراء المصنعة والدواجن والأسماك؛ الأطباق الجاهزة للأكل/التسخين؛ الحلويات القائمة على الزبادي/منتجات الألبان؛ المشروبات الكحولية القوية؛ المشروبات المحلاة صناعيا.

 

توصل العلماء إلى وجود خطر مرتبط بتناول نظام غذائي غني بالمشروبات المحلاة صناعيا والغنية بالسكر وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق