سعد الدين الهلالي يدافع عن إلهام شاهين: محترمة تعرضت للتنمر.. والفنانة ترد: نحتاج لكثيرين مثلك

0 تعليق ارسل طباعة

برَرَ الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، تصريحات الفنانة إلهام شاهين التي رفضت فيها وقف التصوير وذهاب المخرج إلى الصلاة خلال تصوير أحد مشاهد أفلامها، معتبراً أن ما تعرضت له إلهام شاهين «تنمر فقهي» على حسب تعبيره.

 

إنهاء حالة التنمر

وقال سعد الدين الهلالي خلال حواره ببرنامج «الحكاية» المذاع عبر قناة «أم بي سي مصر»: «إنني أطالب بإنهاء حالة التنمر التي تعرضت لها إلهام شاهين بعد اعترضها على المخرج الذي ذهب لأداء الصلاة وقت التصوير، لأن الله -عز وجل يقول- فى سورة المائدة: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ».

 

وتابع: إن الفنانة إلهام شاهين لها وجهة نظر، منطقها قائم على أن ما تفعله عمل لكسب العيش ويمكن أن نترخص في أمر الصلاة وجعلها في آخر وقتها، إذ إن أوقاتها متسعة، مستشهدًا بما ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه «كان يجمع بين الصلوات بغير عذر سفر أو مطر» مستخدمًا الرخصة الشرعية.

وأوضح  سعد الدين الهلالي: ويرى أن هذا الأمر لهو وترفيه، وإن الصلاة كفريضة تقدم على اللهو واللعب، مستشهدًا بما أخرجه الطبراني عن أبى هريرة أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-يقول: «إنَّ من الذنوب ذنوبًا لا يكفِّرها الصوم، ولا الصلاة، ولا الصدقة، ولكن يُكفِّرها السعي على العيال» وبحديث آخر ورد عن أبي هُريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالمِسْكِينِ، كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ -وأحسِبُه قال: -كَالقَائِمِ لاَ يَفْتُرُ، وَكَالصَّائِمِ لاَ يُفْطِر».

 

تصريحات الفنانة إلهام شاهين

وكانت الفنانة إلهام شاهين صرحت في مقطع فيديو لها، تنتقد فيه أحد المخرجين بسبب أدائه الصلاة أثناء تصوير أحد الأعمال الفنية، قائلة: «فيه مخرج اشتغلت معاه، كان راجل طبيعي جدًا وشخص عادي.. فجأة تدين بشكل غريب جدًا»، مضيفة: «بقى أول ما الأذان يأذن يسيب التصوير والكاميرا دايرة وينزل يصلي.. لأ وكمان ياخد كل العمال معاه.. طبعًا هو براحته، لكن مش لدرجة إنه يسيب الشغل ويروح يصلي».

 

 توجيه رسالة شكر للدكتور سعد الدين الهلالي 

حرصت الفنانة إلهام شاهين على توجيه رسالة شكر للدكتور سعد الدين الهلالي بعد دفاعه عنها في أزمة تصريحاتها عن الصلاة، وذلك من خلال منشور عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

رسالة إلهام شاهين إلى سعد الدين الهلالي

وكتبت إلهام شاهين في منشورها الذي يرصده موقع تحيا مصر: شكرا جزيلا للعالم الجليل د. سعد الدين الهلالى، نتعلم من حضرتك الكثير .. نتعلم الأخلاق قبل كل شيء وعدم التنمر.. وأن الدين يسر وليس عسر.. نتعلم كيف يكون احترام الإنسان لأخيه الإنسان.. نحتاج لوجود كثيرين مثلك فى حياتنا من ذوى العقول الراجحة والأخلاق السامية لنفهم جوهر الدين الإسلامي السمح.. ونتعلم مسئولية الكلمة التى تنشر الخير والمحبه والسلوكيات الحسنه بين الناس.. الرسول الكريم قال إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق نعم الدين أخلاق.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق