خفض استهلاك الكهرباء في العراق بخطة جديدة.. و100 ميغاواط من مصفاة كربلاء

0 تعليق ارسل طباعة

يشهد قطاع الكهرباء في العراق تحسنًا ملموسًا، بالتوازي مع مباشرة الحكومة مشروعات "فك الاختناقات"، التي تستهدف تحسين أداء شبكات التوزيع والقضاء على أوجه العجز، إضافة إلى جهود زيادة الإنتاج.

وكشفت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد 1 سبتمبر/أيلول (2024)، مباشرة العمل على خطة لتوفير الكهرباء تتضمن 4 محاور، فضلًا عن إضافة 100 ميغاواط من مصفاة كربلاء، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، بدء دخول المرحلة الثانية من معالجة الاختناقات ‏حيز التنفيذ الفعلي، ‏لإحياء مدينة كربلاء وجميع المناطق والقرى ‏والأقضية.

وأشار إلى أن الكوادر الفنية في وزارة الكهرباء في العراق بدأت العمل على معالجة الاختناقات وتأهيل شبكات التوزيع واستحداث مغذيات ونصب محطات ثابتة ومتنقلة بمراكز الحمل.

وأوضح أنه تُؤَسَّس في الوقت الحالي شبكة نظامية كاملة بمعزل عن الشبكة الوطنية، تُخصص لطرق الزائرين ‏وتأمين الكهرباء للمواكب.

إضافة 100 ميغاواط

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، إن 100 ميغاواط أضيفت من مصفاة كربلاء، مع تشغيل منظومات التبريد بهدف رفع الكفاءة التوليدية للوحدات، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأشار إلى نصب محولات في الطرق الحولية والشوارع الخارجية واستحداث خطوط ناقلة ومغذيات لتوفير متطلبات الزائرين في كربلاء والنجف ومحافظة بابل.

من مراسم وضع حجر أساس 3 محطات كهرباء في كربلاء
من مراسم وضع حجر أساس 3 محطات كهرباء في كربلاء

وتابع أحمد موسى: "ستكون الاستعدادات مبكرة لتأمين الزيارات المليونية، ‏سواء في كربلاء أو النجف أو طرق الزائرين من ‏المحافظات باتجاه المدن".

‏وأكد أنه يجري التحضير لنصب وحدات توليدية بهدف إحداث توسعة في محطات الإنتاج، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي 27 أغسطس/آب الماضي، ترأّس وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اجتماعًا خاصًا لبحث تأمين الكهرباء لمحافظة النجف، بحسب الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء.

مشروعات فك الاختناقات

يواجه قطاع الكهرباء في العراق أزمة متواصلة منذ سنوات عديدة، لا سيما خلال فصل الصيف، الأمر الذي دفع به إلى صدارة خطة حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، سعيًا إلى وضع حلول عاجلة ومستمرة.

وتعطي الحكومة العراقية لملف الكهرباء أولوية خاصة، وتعمل على معالجة المشكلات جذريًا، إضافة إلى وضع خطة متكاملة لتلبية الحاجة إلى لإنتاج، من خلال الطاقات المتجددة.

كما تعمل على توفير الوقود واستثمار الغاز المصاحب، ورفع كفاءة قطاعي النقل والتوزيع، وتحسين سياقات العمل، وتضمين نموذج اقتصادي مشجع ونافع لمصلحة الإنتاج والمواطن.

وفي 24 يونيو/حزيران الماضي، أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل المباشرة الفعلية في مشروعات "فك الاختناقات"، وتحسين شبكات التوزيع.

وتعمل مشروعات فك الاختناقات على تحقيق استقرار التجهيزات وموازنة الأحمال، لتوفير الحدّ الأقصى من الاستقرار لشبكات الكهرباء في العراق، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

الكهرباء في العراق

إنتاج الكهرباء في العراق

في 29 يوليو/تموز الماضي، أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل أن إنتاج العراق من الكهرباء وصل إلى 27.4 ألف ميغاواط.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة لملف الكهرباء في العراق، فإن البلاد تحتاج إلى نحو 35 ألف ميغاواط يوميًا، أي هناك فارق يتجاوز 8 آلاف ميغاواط يوميًا.

وفي 15 أغسطس/آب الماضي 2024، كشف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استعداد بغداد لإطلاق مشروع ضخم لإنتاج الكهرباء بقدرة 10 آلاف ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق