الوضع خطير.. تحرك عاجل من الأمم المتحدة لتأمين لقاحات مرض جدري القرود

0 تعليق ارسل طباعة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" عن طرح مناقصة طارئة لتأمين لقاحات جدري القرود للدول المتضررة من الأزمات.

هذا الإجراء يأتي بالتعاون مع تحالف اللقاحات "جافي"، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، ومنظمة الصحة العالمية.

اتفاقيات توريد

تعمل "يونيسف" على إعداد اتفاقيات توريد مشروطة مع الشركات المصنعة للقاحات، مما سيمكنها من شراء اللقاحات وشحنها دون تأخير بعد تأكيد التمويل والطلب والجاهزية والمتطلبات التنظيمية. كما يمكن إبرام اتفاقيات بشأن ما يصل إلى 12 مليون جرعة حتى عام 2025 بناءً على القدرة الإنتاجية للشركات المصنعة.

التعاون الدولي

يشمل التعاون أيضًا العمل مع تحالف اللقاحات ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية، إلى جانب التحالف العالمي للقاحات والتحصين والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. هذا التعاون يسهم في تسهيل التبرع باللقاحات من المخزونات الحالية في البلدان ذات الدخل المرتفع.

تقييم منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية تقوم حاليًا بمراجعة المعلومات المقدمة من المصنعين منذ 23 أغسطس، ومن المتوقع الانتهاء من مراجعة إدراج الاستخدام في حالات الطوارئ بحلول منتصف سبتمبر.

مستجدات حول تفشي جدري القرود

في أغسطس، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية بسبب تفشي العدوى في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وانتشارها إلى الدول المجاورة. أبلغت الكونغو عن أكثر من 18 ألف حالة مشتبه بها و629 حالة وفاة هذا العام، بينما تم تأكيد أكثر من 150 حالة في بوروندي. كما ظهرت حالات إصابة بنوع الفيروس Ib في السويد وتايلاند، خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق