صورة تاريخية.. أول خريطة لمجرتنا درب التبانة تحتوي 1.5 مليار جسم فضائي - مصر بوست

0 تعليق ارسل طباعة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر بوست نقدم لكم اليوم صورة تاريخية.. أول خريطة لمجرتنا درب التبانة تحتوي 1.5 مليار جسم فضائي - مصر بوست

02:52 م السبت 28 سبتمبر 2024

باستخدام 200 ألف صورة، تجح علماء المرصد الأوروبي في رسم أول خريطة متكاملة لمجرتنا درب التبانة، وقالوا إنها تحطم الأرقام القياسية إذ تحتوي على 1.5 مليار جسم.

الـ 200000 صورة جاءت من تلسكوب المسح المرئي والأشعة تحت الحمراء لعلم الفلك (VISTA) في مرصد بارانال في تشيلي على مدار أكثر من 13 عامًا، بين عامي 2010 و2023، ودمجت هذه الصور لتشكيل الخريطة التي تغطي مساحة من السماء تعادل 8600 قمر مكتمل (كما نراها من الأرض).

وقال دانتي مينيتي، قائد المشروع، وهو عالم فيزياء فلكية بجامعة أندريس بيلو، في بيان: "لقد حققنا العديد من الاكتشافات التي غيرت وجهة نظرنا تجاه مجرتنا إلى الأبد"، وفقا لموقع سبيس.

تغطي الخريطة الجديدة لمجرة درب التبانة أجسامًا مثل حضانات النجوم المليئة بالنجوم الوليدة التي لا تزال محاطة بأغلفة ميلادها من الغاز والغبار. وتشمل هذه الحضانة النجمية NGC 6357، والمعروفة أيضًا باسم "سديم الكركند"، والتي تقع على بعد حوالي 5900 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العقرب.

ومن بين مناطق تكوين النجوم الأخرى في درب التبانة التي رصدها VISTA كجزء من المسح منطقة Messier 17، والمعروفة أيضًا باسم "سديم أوميجا". تقع هذه السحابة من الغاز المكون للنجوم على بعد حوالي 6000 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة القوس، ويبلغ عرضها حوالي 15 سنة ضوئية، ولكنها جزء من سحابة أوسع يبلغ عرضها حوالي 40 سنة ضوئية.

كما يكتظ السديمان المزدوجان NGC 3603، الواقعان على بعد حوالي 20000 سنة ضوئية، وNGC 3576، والمعروفان أيضًا باسم "سديم تمثال الحرية"، الواقع على بعد 9000 سنة ضوئية فقط، بالنجوم الشابة الساطعة. تقع NGC 3603 على أحد الأذرع الحلزونية لمجرة درب التبانة، وهي واحدة من أضخم العناقيد النجمية الشابة في مجرتنا.

على الطرف الآخر من مقياس عمر النجوم، التقط المسح أيضًا صورًا لنجوم أكثر قدمًا.

وعثر على كثير من هذه النجوم في تجمعات تسمى "العناقيد الكروية". يوجد حوالي 150 من هذه النجوم القديمة المتراصة بإحكام تقع في مجرة درب التبانة، ويُعتقد أنها تشكلت من نفس السحب المنهارة من الغاز والغبار.

أحد الأمثلة على العناقيد الكروية التي رصدها VISTA كجزء من المسح الذي استمر 13 عامًا هو Messier 22، المعروف أيضًا باسم NGC 6656، والذي يقع على بعد حوالي 10000 سنة ضوئية من الأرض. يُعتقد أن نجوم Messier 22 هي بقايا من الكون المبكر. وهذا يجعلها من أقدم النجوم المعروفة.

تظهر شرارات صغيرة جدًا في هذه الصورة للفضاء. في المنتصف، قسم متوهج قليلاً.

تتميز مسييه 22 ببعض السمات التي تجعلها تبرز بين العناقيد الكروية الأخرى أيضًا. فهي تستضيف على الأقل ثقبين أسودين بكتل نجمية وستة "كواكب مارقة" عائمة بحرية، والتي لا تدور حول النجوم الأم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مسييه 22 هي واحدة من 4 عناقيد كروية فقط تم العثور عليها تحتوي على سديم كوكبي. وعلى الرغم من الاسم، فإن هذه لا علاقة لها بالكواكب؛ فهي في الواقع حطام نجوم ضخمة انفجرت في انفجارات مستعرة عظمى هائلة.

وقال قائد الفريق روبرتو سايتو، وهو عالم فيزياء فلكية في جامعة سانتا كاتارينا الفيدرالية في البرازيل، في البيان: "كان المشروع جهدًا هائلاً، أصبح ممكنًا لأن فريقًا عظيمًا أحاط بنا".

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق