غرفة الصناعات الهندسية تشكل مجلس تأسيسي لتعميق وتطوير صناعة الاسطمبات في مصر

0 تعليق ارسل طباعة

عقدت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية اجتماعا اليوم بهدف توطين صناعة الاسطمبات وتطويرها في مصر والاعلان عن اعضاء المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات .

و قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية ان الغرفة و مجلس ادارتها يهدف الى تعميق الصناعة المحلية و توفير احتياجات ومستلزمات الانتاج من السوق المحلي و الحد من فاتورة الاستيراد.

واشار الى أهمية التواصل المباشر بين المصنعين والمراكز البحثية و الجامعات و الجهات المانحة واعداد برامج تدريبية تخرج لنا عمالة بكفاءة وجودة عالية تحتاج اليها هذه الصناعة و لذلك اخذت الغرفة على عاتقها تأسيس قطاع خاص بصناعة الاسطمبات وتم تكليف المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة العدد والالات بالغرفة لرئاسة هذا القطاع .

و أكد المهندس عبد الصادق احمد مستشار الشئون الفنية بغرفة الصناعات الهندسية ان الغرفة تعمل جاهدة على تحقيق تكامل بين اعضائها و توطين الصناعة و الوقوف على احتياجات الصناعات الهندسية و التحديات التي تواجهها و العمل على حلها.

و اشار الى ان صناعة الاسطمبات بمختلف انواعها مهمة بشكل كبير للعديد من الصناعات ولذلك قامت الغرفة بتشكيل مجلس لهذا القطاع يضم القطاع الخاص و الحكومي و المراكز البحثية و الجامعات تحت مظلة واحدة لخدمة هذه الصناعة .

واوضح المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة صناعة الالات و المعدات ورئيس قطاع الاسطمبات ان اليوم هو اجتماع تأسيسي لقطاع الاسطمبات واختيار مجلس تنفيذي يهدف لتعزيز التعاون فيما بيننا وتعزيز البحث العلمي وتنمية كوادر القطاع وتوفير العمالة بمهارة عالية .

و اكد ناجي يوسف على اهمية التعاون بين القطاع الخاص و العام يتمثل في الجامعات والمراكز البحثية و القوانين و الحديث من خلال الغرفة الهندسية 

وحتى نعزز القدرة التنافسية لابد من الاعتماد على العلم و المكونات الموجودة لدينا و تحديد نقاط الضعف والقوة .

ونوه الى انه تم اختيار اعضاء المجلس وهم 9 اعضاء وسيتم وضع الهيكل الخاص بالمجلس الذي يمثل 4 جهات وهي مصنعي الاسطمبات و البحث العلمي و الاكاديمي و الجهات المانحة و الجهة المستخدمة الاسطمبات ليكونوا ممثلين داخل المجلس وكذلك موردي الخادمات و الالات و الخدمات .

وقال ناجي يوسف يوجد لدينا اكثر من 50 مصنع اسطمبات ولابد من التوسع والتعاون و الترويج لهذه الصناعة واهميتها للحد من فاتورة الاستيراد وتعميق التصنيع المحلي .

و اوضح المهندس تامر الشافعي رئيس شعبة الصناعات المغذية لصناعة السيارات انه لدينا احتياج كبير للاسطمبات بكل انواعها و كذلك نحتاج اشكال التصميم و لابد من التواصل مع الجامعات لهذا الهدف .

واضاف المهندس صلاح العربي عضو شعبة الاجهزة المنزلية ان صناعة الاسطمبات بها تحديات كثيرة من حيث كميات الاستيراد و نوعها والاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي و الهندسي وما بعد البكالوريس لتوطين هذه الصناعة و لابد من توفير كوادر مؤهلة للحد من التكلفة و طول مدد التسليم ونحن لدينا مشكلة رئيسية في التعليم الفني و الدولة تسعى حاليا لحلها من خلال المدارس التكنولوجيا المتطورة .

و اشار صلاح العربي الى وجود مركز ابحاث لمعرفة كل ما هو جديد عالميا و التدريب المستمر لكل ما هو حديث و خبرات الخارج في هذه الصناعة و تم الاتفاق على دخول تخصص صناعة الاسطمبات في الجامعات التكنولوجية بداية من العام الدراسي الجديد .

و نوه الدكتور بهاء زغلول ممثل الجهة المانحة اليابانية لصناعة الاسطمبات واستاذ متخصص بمعهد الفلزات 

و اكد انه تم تدريب 4700 مهندس مصري باليابان ومصر ونحن تواصلنا مع الجهة المانحة في اليابان مشيرا الى وجود ترحيب كبير من الجهات المانحة .

و اعلنت الغرفة في نهاية الاجتماع عن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات برئاسة المهندس ناجي يوسف و عضوية كل من المهندس عبد الصادق أحمد المستشار الفني للغرفة و رانيا النادي ومحمد الجمل و محمد رفعت ومحمد أمين ومحب نصر الله ونصار ابراهيم و حامد مكاوي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق