غرفة الصناعات الهندسية تشكل مجلس تأسيسي لتعميق وتطوير “صناعة الاسطمبات” في مصر

0 تعليق ارسل طباعة

عقدت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية اجتماعا اليوم بهدف توطين صناعة الاسطمبات وتطويرها في مصر والاعلان عن أعضاء المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات .

وقال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية ان الغرفة و مجلس ادارتها يهدف الى تعميق الصناعة المحلية وتوفير احتياجات ومستلزمات الانتاج من السوق المحلي و الحد من فاتورة الاستيراد.

واشار الى أهمية التواصل المباشر بين المصنعين والمراكز البحثية و الجامعات والجهات المانحة واعداد برامج  تدريبية تخرج لنا عمالة بكفاءة وجودة عالية تحتاج اليها هذه الصناعة ولذلك اخذت الغرفة على عاتقها تأسيس قطاع خاص بصناعة الاسطمبات وتم تكليف المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة العدد والالات بالغرفة لرئاسة هذا القطاع .

وأكد المهندس عبد الصادق احمد مستشار الشئون الفنية بغرفة الصناعات الهندسية ان الغرفة تعمل جاهدة على تحقيق تكامل بين اعضائها و توطين الصناعة والوقوف على احتياجات الصناعات الهندسية و التحديات التي تواجهها و العمل على حلها.

وأشار إلى ان صناعة الاسطمبات بمختلف انواعها مهمة بشكل كبير للعديد من الصناعات ولذلك قامت الغرفة بتشكيل مجلس لهذا القطاع يضم القطاع الخاص والحكومي والمراكز البحثية والجامعات تحت مظلة واحدة لخدمة هذه الصناعة.

وأوضح المهندس ناجي يوسف رئيس شعبة صناعة الالات و المعدات ورئيس قطاع الاسطمبات ان اليوم هو اجتماع تأسيسي لقطاع الاسطمبات واختيار مجلس تنفيذي يهدف لتعزيز التعاون فيما بيننا وتعزيز البحث العلمي وتنمية كوادر القطاع وتوفير العمالة بمهارة عالية.

واكد ناجي يوسف على اهمية التعاون بين القطاع الخاص و العام يتمثل في الجامعات والمراكز البحثية و القوانين و الحديث من خلال الغرفة الهندسية

وحتى نعزز القدرة التنافسية لابد من الاعتماد على العلم والمكونات الموجودة لدينا و تحديد نقاط الضعف والقوة.

ونوه الى انه تم اختيار اعضاء المجلس وهم 9 اعضاء وسيتم وضع الهيكل الخاص بالمجلس الذي يمثل 4 جهات وهي مصنعي الاسطمبات و البحث العلمي والاكاديمي و الجهات المانحة و الجهة المستخدمة الاسطمبات ليكونوا ممثلين داخل المجلس وكذلك موردي الخادمات والالات والخدمات.

وقال ناجي يوسف يوجد لدينا اكثر من 50 مصنع اسطمبات ولابد من التوسع والتعاون و الترويج لهذه الصناعة واهميتها للحد من فاتورة الاستيراد وتعميق التصنيع المحلي .

واوضح المهندس تامر الشافعي رئيس شعبة الصناعات المغذية لصناعة السيارات انه لدينا احتياج كبير للاسطمبات بكل انواعها و كذلك نحتاج اشكال التصميم و لابد من التواصل مع الجامعات لهذا الهدف .

واضاف المهندس صلاح العربي عضو شعبة الاجهزة المنزلية ان صناعة الاسطمبات بها تحديات كثيرة من حيث كميات الاستيراد ونوعها والاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي و الهندسي وما بعد البكالوريس لتوطين هذه الصناعة و لابد من توفير كوادر مؤهلة للحد من التكلفة وطول مدد التسليم ونحن لدينا مشكلة رئيسية في التعليم الفني و الدولة تسعى حاليا لحلها من خلال المدارس التكنولوجيا المتطورة.

وأشار صلاح العربي الى وجود مركز ابحاث لمعرفة كل ما هو جديد عالميا و التدريب المستمر لكل ما هو حديث وخبرات الخارج في هذه الصناعة وتم الاتفاق على دخول تخصص صناعة الاسطمبات في الجامعات التكنولوجية بداية من العام الدراسي الجديد.

ونوه الدكتور بهاء زغلول ممثل الجهة المانحة اليابانية لصناعة الاسطمبات واستاذ متخصص بمعهد الفلزات

وأكد انه تم تدريب 4700 مهندس مصري باليابان ومصر ونحن تواصلنا مع الجهة المانحة في اليابان مشيرا الى وجود ترحيب كبير من الجهات المانحة .

وأعلنت الغرفة في نهاية الاجتماع عن تشكيل المجلس التأسيسي لقطاع صناعة الاسطمبات برئاسة المهندس ناجي يوسف وعضوية كل من المهندس عبد الصادق أحمد المستشار الفني للغرفة و رانيا النادي ومحمد الجمل و محمد رفعت ومحمد أمين ومحب نصر الله ونصار ابراهيم و حامد مكاوي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق