علامات ركود الصفراء لدى الأشخاص.. تعرف علبها

0 تعليق ارسل طباعة
google news

أكدت الدكتورة إيرينا إيفانوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي أن  ركود الصفراء يمكن ان يؤدى إلى اضطراب البراز وسوء امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وجفاف الجلد والأغشية المخاطية  وفقا لما نشرته مجلة Gazeta.Ru.

وتقول: تحدد الصفراء حركة الأمعاء و لذلك يظهر ركود الصفراء على شكل إمساك وإفراز الصفراء الراكدة يسبب الإسهال كما يضعف امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ما يؤدي إلى جفاف الجلد والأغشية المخاطية للعينين وضبابية الرؤية عند الغسق وقد يشعر الشخص بالغثيان عند تناول أطعمة تبطئ إفراز الصفراء (المرق والبيض والشوكولاتة والمعجنات والكاكاو)، لذلك يمكن أن تسبب بعد تناولها عدم الراحة والانتفاخ وألم في المراق الأيمن.

ويؤدي تناول الأطعمة الدهنية إلى إطلاق الصفراء المتراكمة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تدفقها و لذلك يحدث التهاب حاد على امتداد عدة أمتار من الأمعاء، ما يسبب الإزعاج وألم وضعف عام وتسمم وأحيانا ارتفاع درجة حرارة الجسم. لذلك على الأشخاص الذين يشعرون بالتوعك بعد تناول أطعمة دهنية، الاستمرار في تناولها لمنع ركود الصفراء.

ولا ينبغي التخلي عن تناول الأطعمة الدهنية لأنه من دونها لن تتدفق الصفراء ويحتاج الرجل إلى 4 ملاعق طعام والنساء إلى 3 ملاعق في اليوم من الدهون التي يفضل أن تكون زبدة أو سمن أو زيوت نباتية غير مكررة ويعتبر زيت عباد الشمس في هذه الحالة أقل فائدة من زيت بذور الكتان ومع ذلك يجب أن تكون نسبة الزيوت النباتية في النظام الغذائي ضعف الدهون الحيوانية.

ولتحفيز تدفق الصفراء يجب تناول حوالي 2 لتر من الماء في اليوم. ومن المفيد جدا تناول ماء دافئ قبل تناول الطعام بـ 15 دقيقة، لأن الماء الدافئ يرخي العضلات العاصرة المسؤولة عن إطلاق الصفراء وعصائر البنكرياس إلى الأمعاء. كما ينشط حمض الستريك عملية تكوين حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ما يؤدي إلى زيادة مستوى كوليسيستوكينين والهرمون الببتيدي للجهاز الهضمي الذي يحفز تقلص كيس المرارة وتدفق الصفراء.

وتوصي الطبيبة لمنع ركود الصفراء بتناول وجبة الفطور بعد 1-2 ساعة من الاستيقاظ وتضمينها أطعمة دهنية كما أن النشاط البدني وتمارين التنفس تساعد على استرخاء الحجاب الحاجز وتنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق