نشأت الديهي: الصومال ومصر دولتان لديهما علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة

0 تعليق ارسل طباعة

تحدث الإعلامي نشأت الديهي، بمزيد من التفاصيل عن وصول الرئيس الصومالي ورئيس وزرائه إلى القاهرة، قائلا :"  الصومال  دولة عربية وعضو في جامعة الدول العربية".

الديهي: الصومال تعرض لأزمة كبيرة منذ نهاية السبعينيات

وأضاف الإعلامي نشأت الديهي،  خلال برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية"ten"، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" الصومال ومصر دولتان لديهما علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة وحتى الآن".

وتباع الإعلامي نشأت الديهي، :" الصومال تعرض لأزمة كبيرة منذ نهاية السبعينيات، وهذه الأزمة أدت إلى حروب ضروس ومستنقع وقعت فيه الدولة الصومالية". 

ونوه بأن جماعة شباب الصومال المدعومة من القاعدة تقوم ببعض العمليات الإرهابية، معقبا:" الظروف الأمنية الصعبة التي مر بها الصومال أدت إلى إعلان منطقة أرض الصومال من طرف واحد عن استقلالها، ولم يعترف أحد بهذه الدولة حتى الآن".

الديهي: الصومال دولة عربية وعضو في جامعة الدول العربية

ولفت إلى  أن استقلال إريتريا عن  إثيوبيا  أدى إلى عدم وجود أي منفذ لأديس أبابا على البحر أو المحيط أو خليج عدن، ومنذ هذه اللحظة، تحولت إثيوبيا إلى دولة حبيسة لا تطل على البحر، ومؤخرًا عقد رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، اتفاقية مع أرض الصومال غير المعترف بها، نصت على حصول إثيوبيا على جزء من أرضها يطل على البحر، مقابل حصول إقليم أرض الصومال على 17% من شركة الطيران الإثيوبية. 

وأكد أن دولة الصومال رفضت هذه الاتفاقية؛ لأنها هي الدولة الرسمية المعترف بها دوليًا، ولا يجوز لأديس أبابا عقد أي اتفاق مع إقليم أرض الصومال الذي يعد جزءًا لا يتجزأ من الصومال.

وأنهى:" الصومال لجأت إلى مصر، خاصة أنها جزء من جامعة الدول العربية التي يربطها اتفاقًا للدفاع المشترك، مضيفًا أن مصر لا تهدد أحدا، ولا ترسل رسائل مبطنة لأحد، وتعمل وفقًا للقانون الدولي".

وفي وقت سابق التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نظيره الصومالى لبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين.

رئيس الوزراء: جاهزون لتصدير أي سلع أو بضائع يحتاجها الصومال

وفي مستهل اللقاء، رحّب رئيس الوزراء حمزة بري والوفد المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مؤكدًا عُمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية التي تجمع بين القاهرة ومقديشيو على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أنه سعيد للغاية بهذه الزيارة التي تأتي لمتابعة تنفيذ ما تم التوافق عليه خلال لقاء فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأخيه الدكتور/ حسن شيخ، رئيس جمهورية الصومال، خلال زيارته لمصر في 14 أغسطس الجاري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق