عاجل| 8 خطوات لاستخراج رخصة بناء بدلا من 15.. الحلم بقى حقيقة

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 31 اغسطس 2024 | 11:16 مساءً

التصالح في مخالفات البناء

العقارية

أكد خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، أنه تم اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن لتصبح 8 إجراءات بدلا من 15 إجراء .

وقال خالد قاسم في مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيماء موسى في برنامج " بيزنس " المذاع على قناة " صدى البلد 2 "، :" الهدف من اختصار الاجراءات هو التسهيل على المواطنين وسرعة استخراج رخصة البناء ".

وتابع خالد قاسم :" يتم استخراج الرخصة من الجهة الإدارية والإدارة المختصة بشؤون التنظيم والتخطيط بالوحدات المحلية دون الحاجة إلى عقد مشهر والاكتفاء بالسند الدال على الملكية لاسترخاج رخص البناء ".

استخراج رخصة بناء

واكمل خالد قاسم :" لاستخراج رخصة البناء يتم استخراج بيان صلاحية الموقع للبناء من ناحية الاشتراطات البنائية ويقوم المواطن بالتقدم بالطلب للمركز التكنولوجي لاستخراج بيان صلاحية الموقع للبناء ".

ولفت خالد قاسم :" إجمالي المدة الزمنية لإنهاء إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء هو 20 يوم"، مضيفا:" المواطن يقوم بالتعاقد مع مكتب استشاري ويعد الرسومات الهندسية للبناء ويتقدم بالطلب للمركز التكنولوجي لاسترخاج رخصة البناء ".

إجراءات استخراج رخصة بناء

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالعمل على تخفيف العبء عن المواطنين وتسهيل الإجراءات الخاصة باستخراج رخصة البناء بما يساهم فى تشجيع حركة العمران والبناء والتشييد على أرض المحافظات

ولذلك أعلنت محافظة القاهرة الاجراءات اللازمة لاستخراج تراخيص البناء و التى تتمثل فى :

إجراءات استخراج تراخيص البناء

-الإجراء الاول .. تقديم الطلب من المواطن مرفق به التعاقد مع المهندس المعتمد من نقابة المهندسين وعمل توكيل رسمي له ، وتقديم الرسومات والتصميمات الهندسية طبقاً للكودات والاشتراطات البنائية والتخطيطية ومعتمده من المهندس ، وتقديم المستند الدال علي الملكية لقطعة الأرض وتقديم وثيقة تأمين في الحالات التي تخضع لوثيقة التأمين ، مع العلم بانه تم تحديد مدة ١٤ يوماً كحد أقصي لاصدار وثيقة التأمين من المجمعة العشرية للتأمين .

-الإجراء الثاني : مراجعة ملف الترخيص عن طريق المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم للتأكد من مطابقة الرسومات والتصميمات للاشتراطات التخطيطية والبنائية والكودات والطابع المعماري وذلك خلال ١٤ يوماً .

-الإجراء الثالث .. قيام المواطن بالتعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول لتنفيذ وتسليم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجي مع توقيع المهندس والمقاول علي الإقرارات الخاصة بالترخيص .

-الإجراء الرابع : مراجعة ملف الترخيص عن طريق لجنة فحص مشكلة بالوحدة المحلية برئاسة رئيس الوحدة وتحديد الرسوم وغيرها من المبالغ المستحقة لاصدار الترخيص ، ويسلم محضر اللجنة بقائمة الرسوم للمركز التكنولوجي وذلك خلال ١٠ أيام .

-الإجراء الخامس : قيام المواطن بسداد الرسوم والمبالغ المستحقة واصدار الترخيص معتمد من رئيس الوحدة وممهور بخاتم الجهة الإدارية وذلك خلال يومان من تاريخ سداد الرسوم . 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق