أحمد موسى: إثيوبيا تثير المشاكل مع الصومال

0 تعليق ارسل طباعة

قال الإعلامي  أحمد موسى  ، الصومال يمر بأزمة كبيرة منذ التسعينيات، وهناك أزمات داخل الصومال حتى بعد الاستقلال ودخول في حرب أهلية.

موسى: الصومال يمر بأزمة كبيرة منذ التسعينيات

وأَضاف الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر  ، : "إثيوبيا دولة تثير المشاكل مع جيرانها من الدول مثل الصومال وإريتريا".

وتابع الإعلامي أحمد موسى :"إثيوبيا تتخذ موقفًا عدائيًا من الصومال، معقبا:" إثيوبيا قررت احتلال جزء من أراضي الصومال".

وواصل: "الصومال بلد عربي وله عضو بالجامعة العربية"، معقبا :"إثيوبيا اتجهت إلى الصومال، ولا توجد دولة في العالم تعترف بما يسمى أرض الصومال إلا إثيوبيا".

موسى: الصومال بلد عربي وله عضو بالجامعة العربية

وأردف:" إثيوبيا ترغب في اقتطاع جزء من البحر في الصومال لمدة 50 عامًا مقبلا ".

وأكد موسى ضرورة أن يكون  الصومال   بلد ذات سيادة على كامل أراضيه، لافتًا إلى توقيع اتفاق عسكري بين مصر والصومال، وأن "الصومال دولة شقيقة عربية".

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، يوم الاثنين عن اكتمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق، مشيرًا إلى أنه سيكون جاهزًا بنسبة 100% بحلول ديسمبر المقبل. جاء هذا الإعلان من موقع السد في إقليم بني شنقول، حيث وصف آبي أحمد السد بأنه "إنجاز تاريخي" يمثل نموذجًا يُحتذى به لكل من إفريقيا والعالم، بالرغم من التحديات المالية والتقنية التي واجهتها البلاد.

 مصر تواجه أزمة مائية وشيكة بسبب سد النهضة

مع إعلان إثيوبيا عن اكتمال سد النهضة، تتزايد المخاوف في مصر من تأثير السد على أمنها المائي. يعتبر نهر النيل شريان الحياة لمصر، حيث يوفر أكثر من 90% من احتياجات البلاد من المياه، وتشكل أي تغييرات في تدفق المياه مصدر قلق كبير للحكومة والشعب المصريين.

 ومع اقتراب سد النهضة من تشغيله الكامل، حذرت مصر مرارًا من أن أي ملء أو تشغيل للسد دون التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم قد يؤدي إلى تداعيات كارثية على حصتها من مياه النيل، بما في ذلك تهديد الزراعة، والإمدادات المائية، وسبل المعيشة لملايين المصريين.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق