قبل المولد النبوي الشريف.. المصريون يحتفلون به من خلال شراء الحلوى.. الفاطميون أول من صنعوها.. والطب يحذر من المخاطر الصحية

0 تعليق ارسل طباعة
google news

مع اقتراب موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في 16 سبتمبر الجاري، فإن شراء الحلوى يعد من مظاهر الاحتفال به سنويًا، فهو يوم يحتفل بيه المصريين بطقوس ثابتة ومميزة متوارثة عبر الأجيال.

بداية تصنيع حلوى المولد

يعتبر الفاطميون هم أول من صنعوا العروس من الحلوى في المولد، ومنذ ذلك الحين أصبحت الحلوى من المظاهر التى ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر، وتنتشر الحلوى في جميع محال الحلوى والشوادر التي تعرض فيها أنواع عديدة من الحلويات المميزة، وكذلك ينتشر الحصان أو الجمل للأولاد، ولذلك تعتبر مظهرًا أساسيًا للاحتفال بالمولد.

احتياطات قبل تناول حلوى المولد

هناك بعض الفئات ينبغي عليهم تجنب تناول حلوى المولد النبوي الشريف أو عدم الإفراط في تناولها لتجنب المخاطر التي قد يصابوا بها، ومن هذه الفئات مرضى السكر، لأن حلوى المولد تحتوي على نسبة عالية من السكريات، حيث يحرص عدد كبير من المسلمين على شراء تلك الحلوى كأحد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

أضرار الإكثار من حلوى المولد

تتضمن حلوى المولد نسبة عالية من السكر، فيجب عدم الإفراط في تناولها حفاظا على الصحة، وخاصة مريض السكري؛ كما أن بعض أنواع حلاوة المولد يتم تصنيعها من بعض المحاصيل الغذائية؛ مثل السمسم والفول السوداني والحمص وبعض أنواع المكسرات، والتي قد تنقص قيمتها الغذائية بسبب النسبة الكبيرة المضافة عليها من السكر.

كما تؤدي الحلوى إلى ارتفاع معدلات السمنة، والإصابة بالأمراض مثل مرض القلب والسكر وارتفاع نسبة الدهون في الجسم، وخاصة حلوى السمسمية والفولية والحمصية والفستقية.

مكونات حلوى المولد

تحتوي حلاوة المولد على فيتامين «ب، أ، هـ»، والأملاح المعدنية والأوميجا 3، والمغانسيوم؛ مما يساعد على تقوية الأعصاب والحماية من الأمراض العصبية، وكذلك بها من المزاد ما يعالج  الخشونة وتحمي الأشخاص المصابون من ألمها، كما تساعد حلوى السمسمية على تقليل نسبة الكولسترول في الدم.

 كما يعمل الملبن على تخفيف آلام المفاصل وتحسين صحة البشرة، ويوجد في حلاوة الحمصية المعادن، الألياف، البروتين، حمض الفوليك، كما أن وجود السمسم وخلافه في تصنيع حلوى المولد تساعد الحفاظ على البشرة وتمنح البشرة الحيوية والنضارة، وتقي الجسم من الأمراض نظرا لكونها ترفع من مناعة الجسم.

تعتبر حلوى الفولية مساعد على منع حصوات المرارة وتقليل ظهورها، كما تساعد حلوى الفستقية على امتصاص الحديد ومعالجة الأنيميا في الجسم.

أسعار حلاوة المولد النبوي بالمجمعات الاستهلاكية

وصل سعر كيلو السمسمية يبدأ من 120 جنيهًا، كيلو اللوزية يبدأ من 400 جنيه، كيلو الحمصية يبدأ من 75 جنيهًا، كيلو الملبن العادي يصل 55 جنيهًا، كيلو الفستقية يبدأ من 1000 جنيه، كيلو البندقية يبدأ من 550 جنيهًا، كيلو الملبن عين الجمل يصل 140 جنيهًا، كيلو الملبن بندق: يصل 65 جنيهًا، كيلو الملبن الفستق: يصل 165 جنيهًا.

أما عن أسعار علب حلاوة المولد النبوي هذا العام، للسادة بدون مكسرات كالتالي: علبة وزن 1 كيلو جرام أصناف متعددة بسعر 115 جنيها - علبة وزن 1 كيلو جرام أصناف متعددة بسعر 145 جنيها- علبة وزن 2 كيلو جرام سادة لوكس أصناف متعددة بسعر 285 جنيها- علبة وزن 3 كيلو جرامات سادة لوكس أصناف متعددة بسعر 458 جنيها".

أما عن أسعار حلاوة المولد النبوى بالمكسرات في المجمعات الاستهلاكية، وصلت لعلبة حلاوة المولد وزن 2 كيلو جرام مكسرات فاخرة بسعر 450 جنيها، وسعر علبة حلاوة المولد وزن 3 كيلو جرام مكسرات فاخرة بـ 675 جنيها، أما علبة حلاوة المولد وزن 5 كيلو جرام مكسرات فاخرة بسعر 1100 جنيه.

الأضرار الصحية لتناول حلوى المولد

وبدوره، يقول الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن المخاطر الصحية الكبرى من تناول حلوى المولد تكون على مريض السكر من النوع الثاني، فمن الخطورة أن يتناول الحلوى دون استشارة طبية، وخطورة الإصابة بمرض السمنة، بالإضافة إلى مخاطر صحية لمن يعانون وجود أمراض في الدورة الدموية.

وشدد "عز العرب"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، على ضرورة التأكد من صلاحية حلوى المولد، وشرائها من أماكن مضمونة، وليس مصانع بير السلم حتى لا تسبب مخاطر صحية خطيرة، مطالبًا بمراعاة السعرات الحرارية الموجودة في الحلوى المولد، لأنها عبارة عن سكريات ودهون متحولة، لمنع حدوث مشكلات صحية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق