«الغرف التجارية»: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا في النصف الأول من 2024

0 تعليق ارسل طباعة

وصف المهندس متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية وعضو جمعية المصريين الأتراك (تومياد)، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا بالهامة والاستراتيجية.

وأضاف بشاي أنَّ الزيارة ستبحث العديد من الملفات الاقتصادية وعلى رأسها اتفاقية التجارة الحرة وإعادة تشغيل خدمات رورو مرسين- الإسكندرية في نطاق التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

زيادة التجارة الثنائية والاستثمارات المتبادلة

أشار بشاي في تصريحات له اليوم، إلى أن الزيارة سيترتب عليها زيادة التجارة الثنائية وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين القاهرة وأنقرة، منوها بأن الفترة الأخيرة شهدت زيادة في الاستثمارات التركية في مصر، خاصة في مجالات مثل الصناعة، الزراعة، والبنية التحتية، مع استهداف تركيا إنشاء منطقة صناعية فى مصر بتكلفة تتخطى الـ7 مليارات دولار، كما أن هناك استثمارات مصرية أيضًا في تركيا خاصة في قطاع السياحة والعقارات.

وأشار إلى أنَّ هناك حرصا من الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين سواء الاقتصادية أو التجارية أو السياسية أو الأمنية.

وأكّد أنَّ ملف الطاقة كان حاضرا في هذا اللقاء خاصة مع قناعة تركية بالاعتماد على مصر في تلبية جانب من احتياجاتها من الغاز، بالإضافة إلى رغبتها في اللحاق بمنتدى شرق المتوسط الذي تم تأسيسه في عام 2019 برعاية مصرية وداخل الدولة المصرية.

حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا

أكّد بشاي أنَّ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا - وفقا لأحدث البيانات الحكومية - وصل إلى 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2024.

حجم الصادرات المصرية إلى تركيا

وسجل حجم الصادرات المصرية إلى تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024، بينما بلغ حجم الواردات المصرية من تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024.

حجم الاستثمارات التركية في مصر

سجلت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 77.8 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023-2024 مقابل 103.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2022-2023 بينما بلغت الاستثمارات المصرية في تركيا 33.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023-2024 مقابل 28.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2022-2023.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق