٤ سبتمبر ذكرى تأسيس محرك البحث جوجل .. الفضل يعود إلى طالبين في جامعة ستانفورد.. وخبراء: الفكرة غيرت العالم

0 تعليق ارسل طباعة
google news

في الرابع من سبتمبر من كل عام، يحتفل العالم بذكرى تأسيس أحد أعظم الإنجازات التكنولوجية في التاريخ، ألا وهو محرك البحث جوجل. هذه المنصة التي أحدثت ثورة في طريقة تفاعلنا مع المعلومات، والتي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

وتستعرض “البوابة نيوز”  في هذا التقرير،  قصة تأسيس جوجل، ورحلة نموها، وأثرها الهائل على العالم.

جذور الفكرة:

في السياق يقول دكتور محمد محسن استاذ تحليل بيانات لـ "البوابة نيوز": لا شك أن جوجل قد غيرت العالم و يعود الفضل في تأسيس جوجل إلى طالبي دراسات عليا في جامعة ستانفورد وهما: سيرجي برين ولاري بايج. كانا يعملان على مشروع بحثي يهدف إلى تطوير محرك بحث أفضل وأكثر كفاءة من تلك المتاحة في ذلك الوقت. وقد أدركا أن هناك حاجة ملحة إلى أداة قادرة على فرز كميات هائلة من البيانات وتقديم نتائج دقيقة ومناسبة للمستخدمين.

الولادة والنمو:

ويكمل: في عام 1998، أسس برين وبايج شركة جوجل، وبدأوا في تطوير محرك البحث الخاص بهما. تميز محرك البحث الجديد بخوارزمية مبتكرة أطلقوا عليها اسم "PageRank"، والتي تقوم بتحليل الروابط بين صفحات الويب لتحديد أهميتها وصفحات الويب الأكثر صلة بموضوع البحث ، سرعان ما لاقى محرك البحث جوجل نجاحًا كبيرًا، وانتشر بسرعة هائلة حول العالم. وفي عام 2004، طرحت الشركة أسهمها للاكتتاب العام في أحد أكبر الاكتتابات العامة الأولية في التاريخ.

أثر جوجل على العالم:

من جانبها قالت الدكتورة غادة عامر لـ " البوابة نيوز " استاذ الامن السيبرانى: لم يقتصر تأثير جوجل على مجال البحث فقط، بل امتد إلى العديد من المجالات الأخرى. فقد قدمت جوجل مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، مثل خرائط جوجل، ويو تيوب، وجوجل درايف، وغيرها الكثير. وقد ساهمت هذه المنتجات في تغيير الطريقة التي نعمل بها، ونتواصل بها، ونتعلم بها.

تحديات المستقبل:

واردفت : على الرغم من النجاح الكبير الذي حققته جوجل، إلا أنها تواجه العديد من التحديات في المستقبل فالمنافسة في مجال البحث أصبحت أكثر شراسة، وهناك قضايا تتعلق بالخصوصية وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى معالجة,واحب قول معلومة مهمة هى ان اسم "غوغل" من المصطلح الرياضي "غوغول"، والذي يشير إلى الرقم 1 متبوعا بـ100 صفر، ويعكس اختيار هذا الاسم نية المؤسسين لتنظيم كميات كبيرة من المعلومات؛ حيث أصبح محرك بحث "غوغل" -على مر السنين- جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، كما شكل الطريقة التي نبحث بها ونتواصل ونتفاعل مع المعلومات عبر الإنترنت.

وتابعت: “في ذكرى تأسيس جوجل، نتذكر الإنجاز العظيم الذي حققه برين وبايج، ونتأمل في المستقبل الذي ستساهم فيه جوجل في تشكيله. لا شك أن جوجل قد غيرت العالم، وستظل تلعب دورًا حيويًا في تطوير التكنولوجيا والمجتمع”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق