مصر تخطو نحو المستقبل.. الرئيس السيسي يفتتح "معرض مصر للطيران والفضاء" بالعلمين.. عرض صور خاصة التقطها القمر "مصر سات 2"

0 تعليق ارسل طباعة
google news

 

خطوة على طريق المستقبل التكنولوجي تخطوها مصر اليوم من خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمدينة العلمين الجديدة، بحضور نخبة من وزراء الطيران والدفاع الدوليين، والمهتمين بمجال الطيران والفضاء من كافة أنحاء العالم.
يهدف المعرض إلى جذب كبرى شركات الطيران العالمية لعرض منتجاتها خلال الفعاليات، والاستفادة من التكنولوجيا التى تتبناها الشركات والسعى لجذبها لضخ استثمارات جديدة في مصر، والتي تملك بنية تحتية قوية من المطارات المنتشرة في أرجائها المختلفة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، فضلا عن أن مطار القاهرة يعد الأكثر ازدحاما في المطارات الأفريقية، كما يأتي مطار الغردقة في المرتبة الخامسة.
أنشأت مصر أول مصنع للطائرات عام 1950، وأنتج المصنع طائرات التدريب من طراز "جمهورية" والتى أصبحت بعدها ولمدة زمنية ليست بالقصيرة أهم طائرات التدريب التى تخرج عليها أكفأ الطيارين المصريين، وفى عام 1975 تم ضم المصنع الى الهيئة العربية للتصنيع، وتبلغ المساحة الكلية للمصنع مليون متر مربع، وتبلغ المساحة المغطاة 120.000م2.
في نهاية مايو الماضي أبرمت الهيئة العربية للتصنيع، مع شركة داسو الفرنسية الرائدة في صناعة الطائرات والمصنعة لطائرات الرافال اتفاقية شراكة لإنشاء أول مدرسة فنية تكنولوجية في مصر متخصصة في صناعة الطيران وفقا لمنصات إعلامية محلية.
وتقام المدرسة الفنية التكنولوجية لصناعة الطيران بنطاق مصنع حلوان لصناعة الطائرات بجنوب القاهرة، وتشرف عليها الهيئة العربية للتصنيع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركة داسو الفرنسية.
وتصنع مصر حاليا، أجزاء من الطائرات العسكرية والمدنية وقطع الغيار بجانب إجراء كافة أعمال الصيانة والعمرة محليا، بالإضافة لعقد شراكات مع كبري الشركات العالمية لتصنيع الطائرات الحربية وطائرات التدريب المتقدم محليا بجانب تطوير وتصنيع الطائرات المسيرة بمختلف أنواعها.
 

على هامش المعرض الدولي، قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي أن الوكالة تشارك في المعرض الدولي للطيران والفضاء الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء بمدينة العلمين بجناح مميز لعرض كافة معامل وأجهزة التصنيع والاختبار ومنتجات الوكالة من الأقمار الصناعية والكاميرات ووسائل الاتصالات الفضائية.
وأضاف صدقي أن جناح الفضاء بالمعرض يعرض صورا خاصة التقطها القمر الصناعي "مصر سات 2 " الذي أطلقته الوكالة من أحد القواعد بالصين في ديسمبر الماضي، وذلك في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع حكومتي مصر والصين الشعبية والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين.
 

شارك بالمعرض كولجيت جاتا-أورا، المدير الإقليمي لشركة "بوينج" العالمية في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وآسيا الوسطى، وصرح بأن المعرض المصري يعد: "فرصة للتواصل مع شركائنا المصريين والإقليميين كما يتيح لنا عرض مساهمات بوينج المتميزة في منظومة الطيران والفضاء، سواءً على صعيد المنتجات والخدمات المتطورة ، أو التزامنا بالابتكار والاستدامة، وحتى برامجنا المجتمعية المؤثرة".
وثمن جاتا علاقات التعاون مع شركاء بوينج المصريين والإقليميين، متابعا: "ستركز بوينج في المعرض على منصاتها الدفاعية متمثلةً بطائرات T-7A وF-15EX وCH-47F وKC-46 و المسيّرة Insitu ScanEagle، بالإضافة إلى طائراتها التجارية متمثلةً بطرازات 777Xو787 و MAX 737، وستشمل طائرات عملاء بوينج المعروضة بشكل ثابت على الأرض طائرة F-15 التابعة للقوات الجوية الأمريكية، وطائرة F-15SA التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية، وطائرة AH-64E التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية، كما ستقوم مصر للطيران بعرض طائرتها 9-787 دريملاينر، من إنتاج بوينج".
 

وقال كيرك شولتز، المدير الإقليمي لتطوير الأعمال العالمية لدى شركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن: "ظلت بوينج شريكاً استراتيجياً للقوات الجوية المصرية لمدة تزيد عن أربعة عقود، حيث ساهمت في تطوير قدراتها الدفاعية بشكل مستمر؛ بدءاً من مقاتلات فانتوم F-4 Phantom II وصولاً إلى أحدث طائرات شينوك CH-47F Chinook، وأثبتت شراكتنا قدرتها على مواكبة الاحتياجات المتغيرة للقوات المسلحة المصرية".
وأوضح أن شراكة بوينج مع مصر بدأت في قطاع الدفاع عام 1979 عندما قدمت القوات الجوية المصرية مقاتلة F-4 Phantom II. واليوم، تشغّل مصر مروحيات أباتشي AH-64D Apache و شينوكCH-47D Chinook التي تلعب دوراً محورياً في تنفيذ المهام الدفاعية والإنسانية، وفي مطلع عام 2023، وقّعت بوينج عقداً بهدف إنتاج 12 طائرة شينوك CH-47F Chinook جديدة للقوات الجوية المصرية، مما يعزز قدراتها في مجال المروحيات الثقيلة.
كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح اليوم فعاليات معرض "مصر الدولي للطيران والفضاء 2024" في نسخته الأولى، التي تستمر على مدار ثلاثة أيام بمطار العلمين الدولي، بمشاركة أكثر من 300 شركة من أكبر شركات مُصَنّعِي الطائرات وصناعات الفضاء، يمثلون أكثر من 100 دولة حول العالم، من بينهم المملكة.
استمع المشاركون على هامش الافتتاح لشرح مفصلٍ عن الطائرات المشاركة في المعرض، من بينها الطائرات السعودية منظومة أف 15، وطائرة التايفون وفريق الصقور السعودية.
عقب ذلك، تجول الرئيس السيسي والحضور بصالة العرض الذكية التي تضم أجنحة ومعروضات الشركات الوطنية والعالمية المُصَنّعِة للطائرات وصناعات الفضاء المشاركة في المعرض، من بينها جناح الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI حيث استمعوا إلى شرح عن مجموعة من الحلول والأنظمة التي تقدمها الشركة، ومن بينها نظام حماية المنشآت باستخدام الذكاء الاصطناعي والدرونز، فضلاً عن عرض عن الإمكانيات العالية في مجال التصميم والتطوير والإنتاج والدعم الفني والصيانة وتصنيع أجزاء من الطائرة (F15 -SA) .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق