توقعات بتثبيت البنك المركزي الماليزي لأسعار الفائدة عند 3% حتى 2026 على الأقل

0 تعليق ارسل طباعة

أظهر استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين أن بنك نيجارا ماليزيا سيترك سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير يوم الخميس وسيبقيه عند هذا المستوى حتى 2025 على الأقل مع استمرار النمو القوي وبقاء التضخم تحت السيطرة.

وفي حين نجح بنك نيجارا ماليزيا في إبقاء التضخم تحت السيطرة، وهو حاليا عند 2.0%، فقد تحول الرينغيت الماليزي من كونه أحد أسوأ العملات الآسيوية أداء إلى أحد أقوى العملات في الأسابيع الأخيرة.

ويشير هذا إلى أن البنك المركزي لن يكون في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب، بهدف تجنب إضعاف العملة واستيراد التضخم.

جميع خبراء الاقتصاد الثلاثين في استطلاع رويترز من 27 أغسطس إلى 2 سبتمبر وتوقع استطلاع أجرته رويترز أن يترك بنك ماليزيا المركزي سعر الفائدة بين عشية وضحاها عند 3.00٪ في 5 سبتمبر.

وأظهر متوسط ​​من عينة أصغر أن الأسعار ستبقى عند المستوى الحالي حتى عام 2026 على الأقل، وهو رأي لم يتغير منذ بداية العام.

كانت هذه التوقعات على النقيض من البنوك المركزية الكبرى التي كان من المتوقع أن تخفض أسعار الفائدة مرة واحدة على الأقل في عام 2024.

ةنما الناتج المحلي الإجمالي في ماليزيا بنسبة 5.9٪ في الربع الأخير، وهو أسرع وتيرة في 18 شهرًا، مدفوعًا بالإنفاق الأسري القوي والصادرات والاستثمار.

من المتوقع أن يتجه التضخم نحو الارتفاع في النصف الثاني من عام 2024 وسط حالة من عدم اليقين الناجمة عن سياسة حديثة بشأن خفض دعم الديزل، مما يشير إلى أن خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي غير مرجح خلال الأشهر المقبلة.

وقال البنك المركزي في بيان إن التضخم سيظل قابلاً للإدارة حتى لو اتجه نحو الارتفاع بعد تخفيضات دعم الديزل في يونيو.

ارتفعت قيمة الرينغيت الماليزي بنحو 6٪ هذا العام، حيث أدت التوقعات المتزايدة بأن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت مبكر من هذا الشهر إلى إضعاف الدولار الأمريكي.

يشير هذا إلى أن خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الآن غير مبرر ومن المرجح أن يكون تضخميًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق