إسرائيل تحتاج لـ 9.5 مليار دولار لتمويل تكاليف حرب غزة

0 تعليق ارسل طباعة

سقف العجز الذي حددته وزارة المالية لعام 2025 يتماشى مع توصية بنك إسرائيل

قدم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يوم الثلاثاء إطارًا أوليًا لميزانية الدولة لعام 2025 بناءً على هدف عجز يصل إلى 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، الأمر الذي سيتطلب 35 مليار شيكل (9.5 مليار دولار) في التعديلات المالية لتمويل تكاليف الحرب الجارية، بحسب موقع تايمز أوف إسرائيل.

وقال سموتريتش في مؤتمر صحفي في القدس: "نحن في أطول وأغلى حرب في تاريخ إسرائيل بحوالي 200 مليار شيكل إلى 250 مليار شيكل (54 مليار دولار إلى 68 مليار دولار) في التكاليف المباشرة".

وقال: "بدأت هذه الحرب بأزمة ضخمة بين الدولة ومواطنيها وكان علينا إعادة بناء الثقة".

وتابع: "كانت القرارات التي اتخذناها بشأن سياسة اقتصادية توسعية أثناء الحرب هي القرارات الصحيحة، والتي أبقت المجتمع والمرونة الوطنية على قيد الحياة، وأبقت الاقتصاد مستمرًا أيضًا".

وقال سموتريتش إن سقف العجز الذي حددته وزارة المالية لعام 2025 يتماشى مع توصية بنك إسرائيل. لهذا العام، كان على الحكومة رفع هدف عجز الموازنة لعام 2024 إلى 6.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي، من 2.25٪ المخطط لها، بسبب ارتفاع الإنفاق الدفاعي والمدني نتيجة للحرب مع حماس. في يوليو، ارتفع العجز المالي بالفعل فوق الهدف إلى 8.1٪. سجلت إسرائيل عجزًا في الميزانية بنسبة 4.2٪ في عام 2023.

وقال سموتريتش: "حتى الآن، ما زلنا ملتزمين بتحقيق هدف العجز لعام 2024 حيث نتوقع أن يكون العجز في اتجاه هبوطي في الربع الأخير من العام".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق