الأهمية والأهداف من زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا

0 تعليق ارسل طباعة

يُجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارته الأولى إلى تركيا منذ توليه مهام منصبه يوم 4 سبتمبر 2024، وذلك في إطار رفع مستوى التبادلات الدبلوماسية المصرية التركية إلى المستوى الرئاسي، وكزيارة رد على مثيلتها التي أجراها نظيره التركي رجب طيب أردوغان في 14 فبراير 2024. وفي هذا الإطار، يستعرض التقرير التالي أهمية وأهداف الزيارة على النحو التالي:

 

تُعد الزيارة مؤشرًا قويًا على حرص البلدين على مواصلة التقدم في العلاقات المصرية التركية، ويمكن اعتبارها نتيجة لمقدمات تشمل تبادل الرسائل السرية والعلنية على المستويين الاستخباراتي والدبلوماسي، وتخفيض لهجة الخطاب السياسي لأردوغان تجاه القاهرة وسياساتها، وإجراء اتصالات مكثفة بين المسؤولين الدبلوماسيين والأمنيين، وتبادل الزيارات على مستوى وزراء الخارجية، وعقد لقاءات رئاسية بروتوكولية سريعة على هامش ثلاثة فعاليات دولية هي مونديال قطر في نوفمبر 2022، والقمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض في 11 نوفمبر 2023، والقمة لمجموعة العشرين بنيودلهي في 10 سبتمبر 2023، انتهاءً بزيارة الرئيس التركي إلى مصر في فبراير الماضي.

 

يُتيح انعقاد مجلس التنسيق الاستراتيجي رفيع المستوى الفرصة لتبادل الرؤى والأفكار ووجهات النظر واستكشاف القضايا الإشكالية والعمل على معالجتها واحتوائها قبلما تتفاقم، حيث إن عقد اجتماعات دورية لمجلس التنسيق يسمح بمناقشة ما يطرأ من قضايا إقليمية ودولية تتطلب تنسيقًا مشتركًا، بما يضمن تحقيق قدر من الاستقرار لعلاقتهما.

 

تنبع أهمية الزيارة من السياق الإقليمي والدولي المصاحب لها؛ من حيث اشتداد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وما تبع ذلك من تطورات والمواجهات بين حزب الله والميليشيات الإيرانية، إضافة إلى مرور النظام الدولي بمرحلة تحول من الأحادية القطبية إلى التعددية القطبية، بما له من انعكاسات على منطقة الشرق الأوسط.

 

خلقت هذه المتغيرات السابقة لحظة سياسية مناسبة لتجاوز القضايا الخلافية وإدارتها والتشاور بشأن مستقبل الشرق الأوسط عقب انتهاء الحرب؛ فالأطراف جميعها تدرك أن حرب غزة لها ما بعدها، وأن ملامح اليوم التالي ستفرز متغيرات جديدة.

 

تُظهر الزيارة قدرة البلدين على تفعيل آليات العمل الدبلوماسي على المستوى الرئاسي، الذي هو أعلى مستوى سياسي ومركز عملية صناعة القرار الاستراتيجي في الدولة، مما يضمن تسريع وتيرة العلاقات وإكسابها زخمًا أكبر.

 

تُعبر الزيارات الرئاسية المتبادلة عن درجة عالية من النضج السياسي مكنت الدولتين من تصفية العلاقات من شوائب الأيديولوجية والشخصنة، والبحث عن التفاهمات بشأن القضايا الإشكالية.

 

تعكس الزيارة صوابية رؤية الدولة المصرية وقدرتها على قراءة الحقائق السياسية، مع الالتزام بثوابت السياسة الخارجية إزاء التعاطي مع القضايا الإقليمية التي تتقاطع فيها مصالح الدولتين.

 

لا يُمكن قراءة الانفراجة الحالية في العلاقات المصرية التركية بمعزل عن الاستدارة التي أجرتها أنقرة في سياستها الخارجية وانعكست في عمليات المصالحة الإقليمية مع السعودية والإمارات وإسرائيل، نتيجة تراجع البُعد الإيديولوجي لصالح تبني سياسات براجماتية.

 

يُصاحب السيسي خلال الزيارة مجموعة من رجال الأعمال المصريين، وتتضمن أجندة الزيارة مناقشة التعاون في مجالات الصحة والسياحة والدفاع والطاقة المتجددة والتعدين والغاز الطبيعي المسال والإعلام والاتصال والجامعات، فضلا عن توقيع اتفاقيات تشمل الجوانب التجارية والاقتصادية والثقافية والصحية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق