"صوت ضوضاء مخيف".. فيديو يوثق ما سمعه رائدان عالقان بكبسولة تعطلت في الفضاء

0 تعليق ارسل طباعة

نشرت صحيفة "الجارديان" مقطع فيديو يوثق ما أبلغ عنه رائد الفضاء أميركي، باتش ويلمور البالغ 61 عاما، والعالق مع رائدة فضاء سوني ويليامز في كبسولة ستارلاينر التي تعطلت وهي ملتحمة بمحطة الفضاء الدولية، عن سماع "صوت ضوضاء مخيف" يصدر من داخلها.

صوت ضوضاء مخيف في كبسولة فضائية 

ونشرت الصحيفة البريطانية تفاصيل المحادثة الذي دارت بين ويلمور ومركز جونسون الفضائي في هيوستن بولاية تكساس حيث تواصل، يوم السبت، مع المركز للإبلاغ عن هذا الصوت القادم من داخل الكبسولة. 

وخلال المكالمة طلب منه الذي يعملون في المركز وضع ميكروفونه على مكبر الصوت، وسمعوا ما نسمعه في الفيديو المعروض أدناه، من صوت نابض متكرر بدأ يثير القلق ويشغل البال.

وقال ويلمور: "لدي سؤال حول ستارلاينر. هناك ضوضاء غريبة تأتي من مكبر الصوت ... لا أعرف ما الذي يسببها".

ناسا تكشف سبب الصوت الغامض

واكتشفت وكالة ناسا لاحقا أن سبب الضوضاء في المركبة الفضائية نتيجة تسرب الهيليوم ومشاكل الدفع، وهي الآن مستعدة للعودة إلى نقطة الهبوط في نيو مكسيكو، بدون ويلمور وويليامز، في السادس من سبتمبر بعد أن قررت ناسا أن التحليق بها أمر محفوف بالمخاطر بالنسبة لرواد الفضاء.

ومن المقرر الآن أن يعود الثنائي إلى الأرض في كبسولة بناها منافس بوينج، سبيس إكس، في فبراير. ومن أجل إنزال ويلمور وويليامز، سيتم ترك اثنين من رواد الفضاء التابعين لوكالة ناسا، والمقرر أن يلتحقا بمحطة الفضاء الدولية، في مهمة في وقت لاحق من هذا الشهر. 

أصوات غامضة في الفضاء 

الجدير بالذكر، أن الغرائب ​​الصوتية في المركبات الفضائية ليست غير عادية. ففي عام 2003، قال رائد الفضاء الصيني يانغ ليوي إنه سمع ما بدا وكأنه دلو حديدي يضرب بمطرقة خشبية.

والمعروف عن الرائدين بتش ويلمور والرائدة سوني ويليامز البالغة 58 عاما، أنهما سيبقيان في محطة الفضاء لمدة 6 أشهر أطول مما توقعا عندما غادرا الأرض في يونيو الماضي للبقاء في المحطة 9 أيام.

وقالت "ناسا" أيضا، إنه "في انتظار حالة الطقس والاستعداد التشغيلي"، ستبدأ "ستارلاينر" الفارغة رحلتها في 6 سبتمبر وستهبط بعد منتصف ليل 7 سبتمبر في ميناء White Sands الفضائي، بولاية نيو مكسيكو.

فيما نقلت وكالات عن أن بعض الخبراء عبروا عن قلقهم من أن الضوضاء قد لا تكون حميدة، ومنهم كريس هادفيلد رائد الفضاء الكندي السابق، الذي كتب في منصة "إكس" التواصلية الأحد: "هناك العديد من الضوضاء التي أفضل عدم سماعها داخل مركبتي الفضائية، بما في ذلك هذه الضوضاء المثيرة للقلق". 

وانطلق ويلماور وويليامز نحو محطة الفضاء الدولية على متن مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينج قبل ثلاثة أشهر.

وواجهت مركبة الفضاء ستارلاينر، التي تم بناؤها وتطويرها باستخدام أكثر من 4 مليارات دولار ، صعوبات تقنية في الأسابيع التي سبقت الإطلاق، وحتى في يوم الإطلاق.

وتمكنت المركبة الفضائية من نقل ويلماور وويليامز بأمان إلى محطة الفضاء الدولية، ولكن بحلول الوقت الذي وصلت فيه، حدث المزيد من تسربات الهيليوم، كما فشلت خمسة من محركاتها الدافعة البالغ عددها 28.

وفي مؤتمر صحفي عقد في 24 أغسطس، أعلن مسؤولون في وكالة ناسا أنه سيكون من المخاطرة للغاية إعادة رواد الفضاء إلى ديارهم على متن مركبة ستارلاينر المعيبة. 

ووفقًا لبيان صادر عن وكالة ناسا الأسبوع الماضي، سيعود رائدان الفضاء إلى الوطن على متن مركبة الفضاء Crew Dragon التابعة لشركة SpaceX، والتي من المقرر أن تحمل رائد الفضاء التابع لناسا نيك هاج ورائد الفضاء الروسي ألكسندر جوربونوف نحو محطة الفضاء الدولية في 24 سبتمبر. 

ومن المقرر أن تنفصل كبسولة ستارلاينر الفارغة عن المحطة في السادس من سبتمبر، وستحاول العودة بنظام الطيار الآلي والهبوط في  صحراء نيو مكسيكو  .

وبحسب صحيفة"ديلي ميل" البريطانية كان القرار مهينًا لشركة بوينج، التي كافحت لسنوات من أجل إطلاق برنامج ستارلاينر، قبل أن يتم إنقاذها في اللحظة الأخيرة من قبل أكبر منافس لها “Space X”. 

البقاء في الفضاء حتى 2025

و أحد الموظفين لصحيفة نيويورك بوست دون الكشف عن هويته"لقد تعرضنا للكثير من المواقف المحرجة مؤخرًا، حتى أننا أصبحنا تحت المجهر. وقد أدى هذا إلى جعل الأمر أسوأ مائة مرة". 

وأشارت صحيفة ديلي ميل أن ويلماور وويليامز سيبقيان على متن محطة الفضاء الدولية حتى فبراير 2025. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق