معهد التخطيط القومي يعقد "دبلوم التطوير المؤسسي" لمستشاري وزارة العدل والهيئات التابعة لها

0 تعليق ارسل طباعة
معهد التخطيط القومي يعقد "دبلوم التطوير المؤسسي" لمستشاري وزارة العدل والهيئات التابعة لها

الثلاثاء 03 سبتمبر 2024

البوابة نيوز

رئيس مجلسى الإدارة والتحرير

عبدالرحيم علي

رئيس التحرير

داليا عبدالرحيم

ads

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير

عبدالرحيم علي

رئيس التحرير

داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 12:18 م
دورة تدريبة
دورة تدريبة
google news

أطلق معهد التخطيط القومي، البرنامج التدريبي "دبلوم التطوير المؤسسي" لـ 23 متدرباً من قيادات وزارة العدل، والمحاكم، والهيئات القضائية، بالتعاون مع كل من وزارة العدل، ومشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، (USAID)، والذي يقام خلال الفترة من 2 سبتمبر حتى 11 نوفمبر 2024.

وذلك بحضور المستشار خالد النشار، مساعد وزير العدل، والدكتور أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع.
وفى هذا الإطار أوضح الدكتور أشرف صلاح الدين، أن البرنامج التدريبي يأتي في إطار الاهتمام الذي يوليه المعهد بمحور تنمية وبناء القدرات البشرية كمحور رئيسي بخطة الإصلاح بجميع الجهات، والذي يهدف إلى خلق جيل من القيادات والكوادر القادرة على قيادة التغيير والارتقاء بالأداء الفردي والمؤسسي.
وأضاف نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، أن هذا البرنامج التدريبي استهدف تعريف المشاركين بمفاهيم التفكير والتخطيط الاستراتيجي والتطوير المؤسسي، وتحديد مستويات ومراحل وأنواع الخطط والعلاقة بينها، والقدرة على تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة، وإعداد وتنفيذ خطة تطوير مؤسسي بناء على الخطة الاستراتيجية، والتوعية بدور القائد في عمليات التخطيط الاستراتيجي والتطوير المؤسسي وإدارة التغيير، فضلاً عن إظهار اتجاه إيجابي نحو أهمية استخدام المناهج العلمية في إعداد الخطط الاستراتيجية وخطة التطوير المؤسسي.
من جانبه أكد المستشار خالد النشار، أهمية التخطيط الاستراتيجي كركيزة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في المؤسسات، ووضع رؤية واضحة لتحديد الأهداف والوسائل اللازمة لتحقيقها، وضرورة تطوير الأداء المؤسسي، من حيث تحديد الأهداف بوضوح وتعزيز فعالية استخدام الموارد المتاحة، وجعلها من الأولويات الرئيسية، وتوفير قاعدة تساعد على تغيير آلية العمل، معرباً عن سعادته بهذا التعاون مع مؤسسة علمية وبحثية عريقة مثل معهد التخطيط القومي.
جدير بالذكر أن محاور البرنامج التدريبي تضمنت، التفكير الاستراتيجي وأهميته، ومفهوم ومستويات التخطيط الاستراتيجي وأدواته، ومفهوم ومستويات ومراحل التطوير المؤسسي، والتحليل بطريقة SWOT، PEST ، فضلاً عن التعرف على خطوات عملية التخطيط،، ورسم وإعداد خطة زمنية وعملية للمستقبل والتغلب على عقبات التخطيط،، بالإضافة إلى تقييم الأهداف الاستراتيجية،  وإعداد الخطط والبرامج الاستراتيجية على المستويين الإقليمي والقطاعي، بجانب متابعة وتنفيذ الخطط الاستراتيجية على المستوى المؤسسي، ومتطلبات نجاحها،  وكذلك أهمية دور القيادة الفعالة في التخطيط الاستراتيجي والتطوير المؤسسي. 
ويشارك في التدريب كل من: أ.د. ماجد خشبه، ود. أمل زكريا د. فاطمة الحملاوي ود. أحمد عاشور ود. داليا إبراهيم، ود. عمرو نبيل، ود. أحمد ممدوح.

البوابة نيوز

الاقسام


© 2021 Albawabhnews All Rights Reserved.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق