4 خرافات عن سرطان الرأس والرقبة .. اعرف الحقيقة

0 تعليق ارسل طباعة

عندما يتعلق الأمر بسرطان الرأس والرقبة، فإن المفاهيم الخاطئة يمكن أن تعكر صفو فهمنا في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى الخوف والارتباك غير الضروريين، يعتقد الكثير من الناس أن التهاب الحلق المستمر أو السعال هو علامة تلقائية على الإصابة بالسرطان، أو أن المدخنين هم فقط المعرضون للخطر. 

لا تؤدي هذه الأساطير إلى زيادة القلق المحيط بالمرض فحسب، بل يمكنها أيضًا تأخير التدخلات الطبية الحاسمة، لتبديد مثل هذه الأساطير، تحدث الدكتور نيشيل جودا، استشاري الأورام الطبية، معهد رامايا لعلم الأورام، مستشفى رامايا التذكاري، حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

سرطان الرأس والرقبة 

سرطان الرأس والرقبة هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، حيث يصيب الآلاف من الأشخاص كل عام. سرطان الرأس والرقبة هو السبب الخامس عشر الرئيسي للوفاة بسبب السرطان في المملكة المتحدة والسابع الأكثر شيوعًا بين أنواع السرطان على مستوى العالم، حيث يصيب حوالي 4100 شخص سنويًا، وفقًا لـأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

السعال المستمر دليل على إصابتك بالسرطان 

الحقيقة - السعال المستمر أو الشعور بأن شيئًا ما قد انحشر في الحلق (المعروف باسم الإحساس بالكرة) قد يكونان من العلامات المثيرة للقلق. 

ومع ذلك، فهذه ليست علامات قوية على الإصابة بسرطان الرأس والرقبة.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:ألم الحلق"وخاصة التغيرات الصوتية المزمنة أحادية الجانب، وصعوبة البلع، وفي حين تتطلب هذه الأعراض علاجًا طبيًا، إلا أنها لا تقتصر على السرطان ويمكن ربطها بمجموعة متنوعة من الاضطرابات الأخرى.

الإصابة بسرطان الرقبة والرأس يكون بسبب التدخين فقط

الحقيقة - "في حين أن التدخين والإفراط في تناول الكحوليات من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بسرطان الرأس والرقبة، إلا أنهما ليسا السببين الوحيدين. وتشمل عوامل الخطر الأخرى سوء نظافة الأسنان، والإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والإصابة بفيروس إبشتاين بار (EBV)، والتعرض المهني لبعض المواد الكيميائية والغبار.

يتعرض الرجال لخطر أكبر من النساء، وترتفع احتمالية الإصابة بهذه السرطانات مع تقدم العمر، وخاصة بعد سن الخمسين. إن فهم عوامل الخطر المختلفة يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الرأس والرقبة والكشف المبكر عنه.

الهواتف المحمولة تسبب سرطان الرأس 

الحقيقة - "إن فكرة أن الإشعاع الصادر من الهواتف المحمولة والميكروويف قد يسبب أورام المخ هي خرافة شائعة وقد وجدت الدراسات ارتباطًا ضئيلًا أو معدومًا بين الإشعاع الترددي الراديوي (RFR) من هذه الأجهزة وتطور الأورام الخبيثة أو الحميدة.

الجراحة الطارئة مطلوبة دائمًا في حالة أورام المخ الناتجة عن السرطان

الحقيقة - "لا تتطلب جميع أورام المخ إجراء جراحة فورية. غالبًا ما ترتبط أورام المخ النقيلية، التي تنتشر إلى المخ من مناطق أخرى من الجسم، بأعراض عصبية، مثل الصداع والنوبات. ومع ذلك، غالبًا ما تُستخدم الستيرويدات لعلاج هذه الأعراض وتقليل تورم المخ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق