حملة تطهر النواصر من نفايات هامدة

0 تعليق ارسل طباعة
صورة: أرشيف
هسبريس - بدر الدين عتيقيالسبت 28 شتنبر 2024 - 09:56

تستعد شركة “أفيردا أنفرنمنطل سرفيسس”، المفوض لها تدبير قطاع النظافة بإقليم النواصر، لتنفيذ أكبر حملة تطهيرية خلال الأشهر الأربعة المقبلة، من أجل احتواء مخاطر “النفايات الهامدة”، الناتجة عن الأوراش ومشاريع الأشغال والإنعاش العقاري بالإقليم. ويرتقب أن تكون بوسكورة أولى الجماعات المستفيدة من هذه الحملة، التي ستشمل أيضا النفايات المنزلية وأصنافا أخرى من المخلفات.

ووقعت إدارة الشركة ذاتها الجمعة بمقر عمالة إقليم النواصر عقد انطلاق أشغالها لتدبير قطاع النظافة خلال السنوات السبع المقبلة؛ فيما تضمن العقد الجديد تدابير محورية، همت مضاعفة الميزانية المخصصة، التي مرت من 44 مليون درهم إلى أزيد من 90 مليونا سنويا، وتعزيز الموارد البشرية، وتجديد وتعزيز الأسطول والآليات، وكذا المراقبة الميدانية لجودة خدمات النظافة باعتماد نظام معلوماتي من الجيل الجديد، بالإضافة إلى توفير قنوات خاصة للتواصل واستقبال شكايات المواطنين، وتنظيم حملات توعوية وتحسيسية لفائدة المواطنين.

وكشف طه بوشعيب، رئيس المجلس الجماعي لبوسكورة، عن مساهمة الجماعة بمبلغ يناهز 34 مليون درهم في تمويل عقد التدبير المفوض الجديد لقطاع النظافة بالإقليم، مؤكدا أن الشركة ستتكلف بمعالجة النفايات المختلفة، بما فيها “النفايات الهامدة”، التي طرحت مشاكل خلال الفترة الماضية لعدد من الجماعات، بسبب الأوراش والمشاريع المفتوحة، ومشددا على أن تتبع تنفيذ العقد سيجري عبر المناديب على مستوى الإقليم، دائمي التواصل في ما بينهم، لغاية بلوغ أقصى درجات النجاعة.

وأضاف بوشعيب، في تصريح لهسبريس، أنه إلى جانب قطاع النظافة تراهن جماعة بوسكورة على مشروع هيكلي آخر، مرتبط بالقنطرة رقم 4001، بمركز المدينة، إذ خصصت لأشغال تثنيتها وتحويلها إلى تحت أرضية ميزانية بلغت قيمتها 150 مليون درهم، مؤكدا أن هذا المشروع سيخفف ضغط حركة السير عند الولوج إلى المرافق الحيوية والمهمة داخل النفوذ الترابي للجماعة، ومشددا على أن تقدم هذه المشاريع يفند بشكل قاطع الأخبار الرائجة حول اختلالات وخروقات رصدتها لجنة للمفتشية العامة للإدارة الترابية؛ كما نبه إلى أن إدارة الجماعة تنتظر تقرير اللجنة من أجل إبداء الرئيس ملاحظاته عليه، وممارسة حقه في توضيح مجموعة من الملفات التي خضعت للتدقيق.

وسينطلق العقد الجديد بين “أفيردا” وإقليم النواصر عبر مرحلة انتقالية محددة في ستة أشهر، سيتم خلالها استعمال آليات مؤقتة لتنفيذ حملات ميدانية مكثفة على مستوى الجماعات الخمس المكونة للإقليم، تستهدف على وجه الخصوص القضاء على النقاط السوداء، بغية الرقي بإطار عيش السكان؛ فيما ستقوم الشركة المفوض لها بتعبئة الموارد البشرية والمادية واللوجستيكية، كما هو منصوص عليه في دفتر التحملات قبل متم الدورة الأولى من 2025.

جدير بالذكر أن الرفع من مستوى خدمات النظافة بما يتماشى مع مطالب سكان إقليم النواصر، الذي يضم خمس جماعات ترابية، رهين بانخراط والتزام جميع الأطراف المعنية، في إطار مقاربة مندمجة، تستهدف رفع تحدي الطموح المشترك، المحدد في خطة “النواصر.. إقليم نظيف”.

إقليم النواصر النظافة النفايات

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق