خبير: قرار تحديد مواعيد لإغلاق المحال التجارية لا يناسب الظروف المصرية

0 تعليق ارسل طباعة

أكد الدكتور وائل النحاس المستشار الاقتصادي، أن قرار إغلاق المحال التجارية يجب أن يناسب ظروف الدولة، مشيرا إلى أن قرارات إغلاق المحال في مواعيد محددة لا تطبق.

وقال النحاس في مداخلة مع برنامج "بتوقيت القاهرة" المذاع على قناة "العربي": "قلنا إننا سوف نخفف الأحمال ونغلق المحال التجارية مبكرا ولم يكن هناك التزام إلا في الشوارع الرئيسية وكان الجميع يغلقون الأبواب والأنوار وتستمر الحياة التجارية بشكل طبيعي".

وأضاف: "التصريح يعد نوعا من أنواع الاستهلاك المحلي ولا يلتزم أحد به على الإطلاق والحياة التجارية في مصر تعاني الركود وأي شخص يسعى لأن يفتح لساعة أكثر ولكن أن نضع لافتات ومانشيتات لكي نقول إن الهدف تقليل الزحام والحالة الأمنية ونظافة القاهرة ولا يوجد شيء ينظف".

وتابع: "المشكلة في تطبيق القرار، التطبيق لا يناسب الحالة المصرية وهل أن نقول إننا سنغلق في العاشرة والساعة سوف تتغير في نهاية أكتوبر؟ أصبحنا نتحدث في مواعيد غريبة وتوقيتات غريبة".

وأوضح: "أصبح كل شيء مختلف ونحن غير قادرين على ضبط إيقاع حياتنا لماذا لم نؤجل الحديث عن تغيير توقيتات الإغلاق حتى نهاية أكتوبر مع تغيير الساعة ولكننا اتخذنا القرار مبكر ثم سنغير الساعة بعد شهر ما الذي جد بين ذلك وقرار تخفيف الأحمال الصادر في يوليو الماضي".

وواصل: "تحديد مواعيد الإغلاق مهم في الدول الصناعية والتي تعمل على معدل إنتاج ولكن مصر معدل استهلاك وتقدم خدمات وخدماتك تبدأ وفقا لظروفك المناخية والحرارة صباحا مرتفعة والناس تنزل في نهاية اليوم وبالتالي الناس تنتهي من أعمالها في الثامنة مساء على الأقل ثم يذهبون لشراء احتياجاتهم في المساء".

وأكمل: "أنت تعتمد على السياحة والتسوق ومعروف القاهرة المزعجة 24 ساعة في اليوم وبالتالي أن تسوق ذلك وحتى في الأنظمة السابقة كانوا يقولون إن مصر اليوم تعمل 24 ساعة ونقوم بعمل مهرجانات سياحة وتسوق وتستغل السهر للترويج للسياحة وللمنتجات والمحال التجارية".

وأوضح: "نحن لا نعرف اليوم هل نريد تشجيع السياحة أم لا هل نريد زيادة الإنتاج أو تقليل، القاهرة أصبحت مظلمة والشوارع والكباري أصبحت مظلمة بحجة ترشيد الطاقة ولكن أتحدث هل ذلك مع الحالة الأمنية أم ضدها؟ نحن في فترة إزعاج اقتصادي للمواطن وهو أمر ليس في صالح الحالة الأمنية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق