بالصور والأسماء.. الجيش الإسرائيلي يكشف عن هويات جثث الرهائن التي عثر عليها في غزة

0 تعليق ارسل طباعة

كشف الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن هويات جثث الرهائن التي تم العثور عليها داخل نفق في مدنية رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

أسماء جثث الرهائن 

وبحسب صحيفة " ذا تايمز أوف إسرائيل"  فالرهائن هم هيرش جولدبرج بولين (23 عاما)، وإيدن يروشالمي (24 عاما)، وأوري دانينو (25 عاما)، وأليكس لوبنوف (32 عاما)، وكارمل جات (40 عاما)، وألموغ ساروسي (27 عاما).

83bcfd8c0d.jpg
هوية الرهائن 

وذكرت الصحيفة العبرية في تقرير مطول، إنه تم اختطاف جولدبرج-بولين، ويروشالمي، ولوبنوف، وساروسي، ودانينو (ضابط صف خارج الخدمة) من مهرجان نوفا الموسيقي بالقرب من كيبوتس ريئيم، في حين تم اختطاف جات من كيبوتس بئيري.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاجاري إن حماس "قتلت الستة قبل وقت قصير من وصول القوات - ربما قبل يوم أو يومين فقط من العثور عليهم".

وقال هاجاري في مؤتمر صحفي "وفقا للتقييم الأولي... تم قتلهم قبل وقت قصير من وصولنا إليهم. تم اختطافهم أحياء في صباح السابع من أكتوبر من قبل حماس".

وأضاف إنه "تم العثور على جثثهم أثناء المعارك في رفح، في نفق على بعد نحو كيلومتر من النفق الذي أنقذنا منه فرحان القاضي قبل أيام".

الجيش الإسرائيلي يعترف بعد امتلاكه معلومات عن مكان الرهائن المحتجزين لدى حماس

وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا يملك معلومات دقيقة عن مكان الرهائن، لكنه يملك مؤشرات على منطقة عامة قد يحتجز فيها الستة، ولذلك فإنه يعمل بحذر في المنطقة.

وقال هاجاري "منذ العثور على فرحان، تم التأكيد على أن القوات يجب أن تعمل بحذر أكثر من المعتاد، بسبب الفهم بأن هناك رهائن إضافيين قد يكونون في المنطقة. لم تكن لدينا معلومات عن الموقع الدقيق للرهائن".

و بدوره، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه "مدمر وغاضب بسبب مقتل الرهائن، وخاصة مقتل المواطن الإسرائيلي الأمريكي جولدبرج بولين، وأضاف بايدن "لقد عملت بلا كلل من أجل إحضار هيرش المحبوب إليهم بسلام، وقد حزنت بشدة لسماع نبأ وفاته".

وأضاف "إن هذا الأمر مأساوي ومدان. ولا شك أن قادة حماس سوف يدفعون ثمن هذه الجرائم. وسوف نواصل العمل على مدار الساعة من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن المتبقين".

فيما أعربت نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الرئاسية كامالا هاريس عن تعازيها لأسرة جولدبيرج بولين، وأكدت أن حماس الآن "لديها المزيد من الدماء الأمريكية على يديها".

هذا وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج في بيان إن "قلب أمة بأكملها تحطم إلى قطع" مع الإعلان عن مقتل الرهائن.

وقال "باسم دولة إسرائيل بأكملها، أحمل عائلاتهم في قلبي وأطلب المغفرة. المغفرة لعدم تمكنكم من إعادة أحبائكم إلى ديارهم بأمان".

وحتى الآن لم يصدر أي تعليق علني من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

غضب عائلات المحتجزين الإسرائيليين من نتنياهو 

وأثار الإعلان عن إعادة الجثث، الذي جاء بعد إعادة جثث أخرى لأسرى من القطاع مؤخرا، ردود فعل غاضبة على الفور ضد نتنياهو وحكومته، الذين اتُهموا بالفشل في التوصل إلى صفقة لإعادة الرهائن. 

وأعلن منتدى عائلات المحتجزين، عن احتجاجات كبرى يوم الأحد، مع اقتراب الحرب من شهرها الثاني عشر.

وقالت المنظمة إن من المقرر تنظيم احتجاج في القدس في الساعة الرابعة مساء أثناء اجتماع الحكومة، يليه مظاهرة كبيرة في الساعة السابعة مساء في تل أبيب أمام مقر وزارة الدفاع "كيريا".

ويأتي الإعلان عن مقتل الرهائن بعد أيام فقط من إبلاغ نتنياهو لوزير دفاعه يوآف جالانت بأنه يعطي الأولوية لموقفه المتمثل في الحفاظ على القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا على إنقاذ حياة الرهائن المتبقين في غزة.

c3d3844ae0.jpg
نتنياهو - جالانت 

وجاء هذا الموقف خلال اجتماع ساخن لمجلس الوزراء الأمني، حيث صوتت أعلى هيئة وزارية على الموافقة على سلسلة من الخرائط التي رسمها جيش الدفاع الإسرائيلي، والتي أظهرت كيف تهدف إسرائيل إلى إبقاء قواتها منتشرة في الممر خلال المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار الذي يجري التفاوض عليه.

وقال جالانت خلال الاجتماع: "لقد قررتم البقاء في ممر فيلادلفيا. هل هذا منطقي بالنسبة لكم؟ هناك رهائن أحياء هناك!".

ورد وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر قائلا: "يمكن لرئيس الوزراء أن يفعل ما يحلو له".

ورد جالانت قائلا: "إن رئيس الوزراء يستطيع بالفعل اتخاذ جميع القرارات، ويمكنه أيضا أن يقرر قتل جميع الرهائن".

كما أثار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي ورئيس الموساد ديفيد برنياع مخاوف بشأن استراتيجية رئيس الوزراء، حيث قال رئيس الأركان إن المؤسسة الدفاعية لن تكون لديها مشكلة في الانسحاب المؤقت خلال وقف إطلاق النار. 

97 رهينة على قيد الحياة 

ويعتقد أن 97 من أصل 251 رهينة اختطفتهم حماس في السابع من أكتوبر ما زالوا الآن في غزة، بما في ذلك جثث ما لا يقل عن 33 شخصاً أكد الجيش الإسرائيلي مقتلهم.

وأطلقت حماس سراح 105 مدنيين خلال هدنة استمرت أسبوعاً في أواخر نوفمبر، كما أطلقت سراح أربعة رهائن قبل ذلك، كما تم انتشال جثث 37 رهينة، بما في ذلك ثلاثة رهائن قتلوا بالخطأ على يد الجيش أثناء محاولتهم الفرار.

وتحتجز حماس أيضًا مدنيين إسرائيليين اثنين دخلا القطاع في عامي 2014 و2015، بالإضافة إلى جثتي جنديين إسرائيليين قتلا في عام 2014.

وفي 25 يوليو ، أعلن الجيش الإسرائيلي عن استعادة جثث خمسة أسرى: رافيد كاتس (51 عاماً)، وأورين جولدين (33 عاماً)، ومايا جورين (56 عاماً)، والرقيب كيريل برودسكي (19 عاماً)، والرقيب تومر يعقوب أحيماس (20 عاماً).

وفي 20 أغسطس ، عثر الجيش على رفات ستة آخرين: أليكس دانسينغ، 75 عاماً، وياغيف بوخشتاف، 35 عاماً، وحاييم بيري، 79 عاماً، ويورام ميتزجر، 80 عاماً، وناداف بوبلويل، 51 عاماً، وأبراهام موندر، 78 عاماً.

وأعلن الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء أنه أعاد جثة جندي إسرائيلي قتلته واختطفته حركة حماس في السابع من أكتوبر. وبناء على طلب الأسرة، لم يُسمح على الفور بنشر اسم الرهينة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق