وزير الري: إجراءات مصلحة الميكانيكا أسهمت في تحسين منظومة إدارة وتوزيع المياه

0 تعليق ارسل طباعة

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم،إن إجراءات مصلحة الميكانيكا والكهرباء بكافة المحطات على مستوى الجمهورية أسهمت، مع بقية إجراءات أجهزة الوزارة الأخرى، في تحسين منظومة إدارة وتوزيع المياه وضمان استيفاء الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين خلال فترة أقصى الاحتياجات.

وكان وزير الري تلقى تقريرا من الدكتور أيمن السيد، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء حول مجهودات المصلحة، في ختام موسم الصيف الحالي، والذي يمثل أقصى الاحتياجات المائية.

وأكد سويلم، أن المصلحة حرصت على تنفيذ برنامج الصيانة الدورية والعمرات بجميع المحطات التابعة للمصلحة على مستوى الجمهورية والبالغة 403 عمرات، بهدف ضمان جاهزية وحدات الرفع لموسم أقصى الاحتياجات المائية.

وأضاف أن المصلحة استعدت بحزمة من الإجراءات العاجلة لحسم مشاكل النقاط الساخنة على مستوى الجمهورية من خلال الانتهاء من مجموعة من الأنشطة، والتي اشتملت على أعمال توريدات وتركيبات وإحلال العديد من المهمات والعناصر الخاصة بالمحطات، حيث تم الانتهاء من توريد وتركيب 12 محركا كهربائيا و4 محولات لمحطات الشلوفة على ترعة السويس، وتركيب 10 محركات كهربائية لمحطة النصر 2 بمحافظة البحيرة، وتأهيل محركات محطة "قوته" ببني سويف.

4 وحدات طوارئ بمحطة ري بحر البقر بمحافظه الشرقية

وتابع الوزير، أنه جرى كذلك تركيب 7 وحدات طوارئ، وتشغيل 3 وحدات رئيسية بمحطة قلابشو بالدقهلية، وتركيب 4 وحدات طوارئ بمحطة ري بحر البقر بمحافظه الشرقية، وتصنيع وتركيب بوابات الطرد لمحطات مريوط وتركيب وحدة طوارئ بمحطة ماريوبليس بالإسكندرية، وتأهيل 3 محركات لمحطات شرق السويس، وتأهيل 5 محركات بمحطات المراشدة القديمة والنمسا وإسنا 3 بمحافظتي قنا والأقصر، كما يجري تركيب ماكينة تنظيف شبك أعشاب لمحطة البطس الجديدة بالفيوم، ورفع كفاءة الأعمال المدنية وخطوط الطرد لمحطات التقدم بالإسماعيلية.

كما حرصت أجهزة المصلحة على متابعة التنسيق مع أجهزة وزارة الكهرباء لضمان استقرار التغذية الكهربائية للمحطات وضمان التشغيل الآمن لها من خلال تأهيل خطوط التغذية الكهربائية وإنشاء خطوط احتياطية لمحطات الرفع.

ووجه الدكنور هاني سويلم، بالاستمرار في تنفيذ برنامج الصيانة الدورية بكل دقة وتوفير الموارد اللازمة له لضمان أداء المحطات لدورها الحيوي في منظومة الري والصرف. 

جدير بالذكر أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء أقامت استثمارات بمبلغ يقارب الـ 600 مليون جنيه، بالإضافة إلى 120 مليونا تمثل ما تم إنفاقه على أعمال الصيانة والعمرات خلال العام المالي 2023/ 2024، والمصلحة تمثل ركيزة أساسية في أعمال رفع التصرفات المائية عبر إدارة وتشغيل 598 محطة طلمبات على مستوى الجمهورية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق