الطاقة الشمسية في أستراليا تحقق طفرة بالتركيبات على الأسطح

0 تعليق ارسل طباعة

شهدت الطاقة الشمسية في أستراليا انتعاشة كبيرة بفضل نمو التركيبات على الأسطح، لتقفز إلى ما يقارب 141.364 تركيبًا خلال النصف الأول من العام الجاري (2024).

ووفق تقرير حديث أصدره مجلس الطاقة النظيفة (CEC)، واطّلعت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على أبرز تفاصيله، فإن القدرة الإجمالية لهذه التركيبات بلغت 1.3 غيغاواط.

وبحسب التفاصيل، فإن عدد المنازل والشركات الصغيرة التي تمتلك ألواحًا شمسية على الأسطح بأستراليا في الآونة الحالية فاق 3.7 مليونًا.

وسجل إجمالي قدرات تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح 20 غيغاواط في العام الماضي (2023)، وفق تقرير سابق صادر عن المجلس.

وتستهدف أستراليا توليد 82% من الكهرباء من مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2030؛ ما يخفض إجمالي الانبعاثات الكربونية بنسبة 43%، ويحقق أهداف الحياد الكربوني للبلاد في عام 2050.

استثمار رئيس

دعمت تركيبات الطاقة الشمسية في أستراليا المثبتة على الأسطح قدرة توليد الكهرباء بالبلاد بنسبة 11.3%، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، ويعادل ذلك 13.479 غيغاواط/ساعة، بحسب التقرير الذي نشرته منصة بي في ماغازين المتخصصة (PVMagazine).

وقال الرئيس المشارك للسياسة بمجلس الطاقة النظيفة، كون هريستودوليديس، إن أستراليا تتصدر دول العالم من حيث الاستعانة بتركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح، مشيرًا إلى أن هذه التطورات باتت بمثابة استثمار رئيس للأسر والشركات الصغيرة في البلاد.

ألواح شمسية مركبة على أسطح منازل
ألواح شمسية مركبة على أسطح منازل - الصورة من موقع pv-magazine

ولفت إلى أن الاستعانة بالطاقة الشمسية في أستراليا -خاصة تركيبات الأسطح- تعدّ خطوة مهمة لتخفيف الضغوط المالية عن كاهل الأسر، لا سيما مع إمكان استرداد نفقات شرائها خلال مدة تتراوح بين 3 و4 سنوات.

ويأتي ذلك في حين سجلت القدرة الإجمالية لتركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح في البلاد 24.4 غيغاواط، حتى الآن.

وتوقّع تقرير مجلس الطاقة النظيفة ارتفاع المعدلات لتتجاوز 25 غيغاواط بحلول نهاية العام الجاري (2024)، ما يضيف لإسهام الطاقة الشمسية في أستراليا بالكامل.

إسهام الفحم

تجاوزت قدرات توليد الكهرباء من خلال تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح نظيرتها التي تُوفَّر من خلال الفحم، حسبما أفاد تقرير مجلس الطاقة الأسترالي.

وأسهم الفحم بأنواعه في توليد كهرباء بقدرات إجمالية تقارب 21.3 غيغاواط، في العام المالي الماضي 2023- 2024 بأستراليا.

*يبدأ العام المالي بأستراليا في يوليو/تموز من كل عام، وينتهي في شهر 30 يونيو/حزيران من العام التالي له.

وتصدرت ولاية نيوساوث ويلز الولايات الأسترالية في تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح خلال النصف الأول من العام الجاري، بقدرة إجمالية 454 ميغاواط.

واحتلّت ولاياتا كوينزلاند وفيكتوريا المركزين الثاني والثالث، بقدرات إجمالية 360 ميغاواط و246 ميغاواط على الترتيب خلال المدة نفسها.

وسجلت ولاية نيوساوث ويلز أعلى مستوى في القدرات الإجمالية لتوليد الكهرباء من خلال تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح، بما يقارب 6.6 غيغاواط، مستحوذةً على 25% من إجمالي القدرات في أستراليا.

وأصبحت نيوساوث ويلز الولاية الثانية التي يتجاوز عدد تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح بها مليون تركيب، بعد ولاية كوينزلاند التي أنجزت هذا المعدل في العام الماضي (2023).

مستوى قياسي

أظهر تقرير مجلس الطاقة النظيفة زيادة متوسط حجم ​​تركيبات الطاقة الشمسية في أستراليا خلال النصف الأول من العام الجاري (2024)، محققًة مستوى قياسيًا بنحو 9.7 كيلوواط مقابل 4.3 كيلوواط، في المدة المقارنة نفسها منذ 10 سنوات.

وسجل متوسط حجم ​​تركيبات الطاقة الشمسية الأسترالية 7.4 كيلو واط في مدة المقارنة نفسها منذ 5 سنوات، وفق تقرير مجلس الطاقة النظيفة المعدّ بالاستعانة بالبيانات المقدمة من شركة الاستشارات الشمسية (صانويز).

واتصالًا بذلك، نما استعمال أنظمة البطاريات المنزلية إلى ما يقارب 30 ألف بطارية لتخزين الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، وفقًا للتقرير.

بينما ارتفع متوسط مبيعات البطاريات إلى مستوى قياسي بلغ 14 ألفًا و555 بطارية خلال مدة ربع سنوية.

عاملان يركبان ألواحًا شمسية
عاملان يركّبان ألواحًا شمسية - الصورة من موقع reneweconomy

بطاريات المنازل

سجل إجمالي استهلاك ملحقات بطاريات تركيبات الطاقة الشمسية في أستراليا نموًا بما يقارب 140 ألف ملحقًا، في الربع الثاني من العام الجاري.

وقال كون هريستودوليديس، إن استعمال الأسر للبطاريات المنزلية ما يزال دون المستويات المطلوبة لتحقيق مستهدفات الطاقة المتجددة في عام 2030.

ويرى أهمية وضع مخطط وطني لتحفيز استعمال البطاريات لتخزين الكهرباء، لا سيما أن 20.7% فقط من تركيبات الطاقة الشمسية في أستراليا على أسطح المنازل استعانت ببطارية صغيرة الحجم.

وأضاف أن هذه الحوافز ستعزز القدرات الإجمالية لتوليد الكهرباء في أستراليا من التركيبات الشمسية على الأسطح، مقارنة بالمعدلات العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق