محافظ المركزي الليبي يكشف أسباب هروبه إلى مكان مجهول

0 تعليق ارسل طباعة

قال محافظ المصرف المركزي الليبي الصديق الكبير إنه فر من البلاد عقب “تهديدات” من مجموعات مسلحة، وسط توترات بين سلطات متنافسة على إدارة المؤسسة، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز الجمعة.

وقالت الصحيفة البريطانية إن «رئيس المصرف المركزي الليبي الذي يشرف على مليارات الدولارات من عائدات النفط، قال إنه أُجبر مع موظفين كبار آخرين بالبنك على الفرار من البلاد +حفاظا على حياتنا+ من هجمات محتملة لمجموعات مسلحة».

وفي مقابلة هاتفية للصحيفة مع الكبير الذي لم يُحدد مكانه، قال إن «مسلحين يهددون ويرعبون موظفين في البنك في محاولة لدفعه للاستقالة».

ويتصاعد التوتر منذ أوائل أغسطس عندما حاول عشرات الأشخاص، بعضهم مسلح، طرد المحافظ من مبنى المصرف.

وفي 18 أغسطس أعلن البنك تعليق كافة عملياته عقب اختطاف مدير تكنولوجيا المعلومات الذي أفرج عنه بعد فترة وجيزة.

بعد أيام على ذلك أعلنت سلطات الشرق الليبي أن «مجموعة خارجة عن القانون قريبة من الحكومة المعترف بها دوليا ومقرها في طرابلس (غرب) سيطرت بالقوة على البنك المركزي».

ونتيجة ذلك أعلنت الحكومة في شرق ليبيا ومقرها بنغازي تعليق العمليات في جميع الحقول والموانئ النفطية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وتمثل تلك المواقع قرابة 90% من جميع الحقول والموانئ النفطية في ليبيا.

وتسبب وقف انتاج وتصدير النفط إلى «انخفاض الإنتاج بمقدار النصف تقريبا، إلى 600، 000 برميل يوميا»، حسبما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الخميس.

واجه الكبير انتقادات متكررة بشأن إدارته إيرادات النفط الليبي وموازنة الدولة، من شخصيات بعضها مقرب من عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها من الامم المتحدة ومقرها العاصمة.

وتعاني ليبيا البالغ عدد سكانها 6، 8 ملايين نسمة، انقسامات منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011. وتدير شؤون البلاد حكومتان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والثانية في شرق البلاد يترأسها أسامة حمّاد وتحظى بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر.

عمل غير قانوني

وقال الكبير لفايننشال تايمز إن «لجنة شكلتها السلطات في طرابلس سيطرت على البنك ملقيا باللوم على الدبيبة في هذا العمل غير القانوني».

والخميس، أعلن عبد الفتاح الغفار، محافظ البنك المكلف من المجلس الرئاسي أن الشبكة الرئيسية للمصرف عادت للعمل بشكل طبيعي».

وأضاف أن «العمليات توقفت نتيجة قيام الإدارة السابقة للمصرف بحجب وتعطيل العمل بالأنظمة المصرفية».

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال الغفار في أول مؤتمر صحافي من داخل مقر البنك في طرابلس «خاطبنا صندوقي النقد والبنك الدوليين، وأكدنا لهم التزامنا بالتشريعات المحلية والدولية لعمل المركزي».

ودعا الاتحاد الأوروبي الجمعة إلى «حل تفاوضي واستئناف إنتاج النفط، وهو ما ينسجم مع دعوات مماثلة من الولايات المتحدة والأمم المتحدة لحل الأزمة».

اقرأ المزيد

ما حقيقة زواج ابنة ملك النرويج من «وسيط الأرواح»؟

قبل قمة بروكسل.. تحذير حاسم من محمد بن زايد وميشال

مصدر مصري يوضح ملابسات حادث طعن إسرائيليين في طابا

إخترنا لك

0 تعليق