«سقط» رغم حذر حزب الله.. كيف يعمل «بيجر»؟ - مصر بوست

0 تعليق ارسل طباعة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر بوست نقدم لكم اليوم «سقط» رغم حذر حزب الله.. كيف يعمل «بيجر»؟ - مصر بوست

حتى وقت قريب لم يكن كثيرون يعرفون «بيجر»، لكن مع زوبعة التفجيرات التي هزت الجهاز من لبنان إلى سوريا، بات التساؤل الأبرز: كيف يعمل؟

فرغم الحذر الكبير الذي يتخذه حزب الله وحظره الهواتف النقالة في ساحة المعركة، ولجوئه لبعض التقنيات القديمة مثل "البيجر"، إلا أن إسرائيل نجحت في اختراق هذه الأجهزة.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الثلاثاء أن انفجارات أجهزة الاتصالات التي وقعت بمناطق مختلفة في لبنان، أسفرت عن مقتل 8 أشخاص وإصابة نحو 2750 آخرين بجروح.

فكيف يعمل جهاز «بيجر»؟

معروف أيضًا باسم جهاز التنبيه أو «بيجر»، هو عبارة عن جهاز استقبال لاسلكي صغير يعمل بالبطارية، وعند تلقي الإشارة المناسبة، يطلق تنبيهًا سواء كان مسموعًا أو عن طريق الاهتزاز.

ويعرض الجهاز إما رسالة رقمية مثل رقم هاتف أو رسالة نصية إذا كان الجهاز قادرًا على التعامل مع الحروف الأبجدية الرقمية.

وفي عصر ما قبل الهواتف المحمولة، وتحديدا في خمسينيات القرن الماضي، ظهر أول جهاز نداء في الولايات المتحدة.

ومعظم أنواع أجهزة النداء هي اتصالات أحادية الاتجاه، ومثلما ظهر في الأفلام القديمة كان الضباط أو الأطباء يتلقون رسالة على جهاز النداء الصغير المعلق في أحزمتهم حيث كانت الرسالة عبارة عن رقم هاتف يقوم الشخص بالاتصال به بعد ذلك عن طريق الهاتف الأرضي.

وصلت أجهزة النداء ذروتها في أواخر الثمانينيات وحتى أواخر التسعينيات حيث كان هناك أكثر من 60 مليون جهاز «بيجر» قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم.

ومع مطلع الألفية الجديدة، أصبحت الهواتف المحمولة الأصغر حجما مع عمر بطارية أطول، كما أصبحت خطوط الهاتف المحمول أقل تكلفة الأمر الذي جعل المستهلك العادي يتحول من أجهزة البيجر إلى الموبايل.

ورغم تراجع استخدامه إلا أن جهاز النداء لا يزال مستخدما في بعض مواقع العمل مثل المطاعم بهدف استدعاء العاملين أو التواصل مع الزبائن.

كما تُستخدم أجهزة النداء في المستشفيات لاستدعاء الأطباء وأيضا استدعاء المرضى في حالات الانتظار الطويل حين يفضلون الانتظار في غرف بعيدة نسبيا.

ويفضل الأطباء أجهزة النداء في حال إغلاق هواتفهم المحمولة لتجنب تنبيهات وسائل التواصل الاجتماعي أو الاتصالات عير المهمة وفي حالات ضعف شبكات الهواتف المحمولة داخل المستشفيات.

بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم أجهزة النداء أيضًا في الأماكن التي لا تتوفر فيها الهواتف المحمولة أو لا يُسمح بها مثل المباني الحكومية ذات الحراسة العالية.

وهناك حاليا عدة أنواع من أجهزة النداء مثل أجهزة النداء أحادية الاتجاه وهي الأقل تكلفة وتعمل فقط على تلقي وعرض الأرقام التي يتم الاتصال بها من الهاتف.

وهناك أجهزة النداء الأبجدية الرقمية أحادية الاتجاه وهي تفعل الشيء نفسه لكنها تحتوي أيضا على عنوان بريد إلكتروني خاص بها بحيث يمكن للجهاز عرض الرسائل النصية المرسلة عبر البريد الإلكتروني، وقد يصل طول الرسالة إلى 200 حرف لكنه يختلف حسب إعدادات شركة الجهاز.

أما أجهزة النداء ثنائية الاتجاه فتقوم بنفس وظيفة أجهزة النداء أحادية الاتجاه، لكنها تشبه الهاتف المحمول حيث يمكنها أيضا الرد على رسالة مرسلة عبر البريد الإلكتروني و/أو رسالة نصية في حال برمجتها للقيام بذلك، لكن لا يمكنها التعامل مع المكالمات الهاتفية الصوتية.

aXA6IDJhMDE6NGY5OmMwMTI6ZThhNDo6MSA= جزيرة ام اند امز FI
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق