صراع عالمي على سوق الذهب

0 تعليق ارسل طباعة

 
متابعينا الكرام على كل منصات بانكير أهلا وسهلا بكم وجولة عالمية جديدة في أسواق المال والأعمال والشركات والطاقة وكل جديد لليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024.. تأتيكم من بانكير فأبقوا معنا
 
 

البداية من وسق الذهب حيث كثفت البنوك المركزية مشترياتها من الذهب بقوة في يوليو الماضي، على الرغم من ارتفاع الأسعار حيث تواصل البنوك المركزية التزامها المستمر منذ عدة أشهر بزيادة حيازتها من المعدن الأصفر.

وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، فقد ارتفع صافي مشتريات البنوك المركزية إلى 37 طناً في يوليو، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 206 بالمئة على أساس شهري، وأعلى إجمالي شهري منذ يناير (45 طناً).

البنك المركزي البولندي، كان المشتري الرائد في يوليو الماضي، حيث أضاف 14 طنا صافيا لاحتياطياته الرسمية، وهي أكبر زيادة شهرية له منذ نوفمبر 2023، مما رفع حيازاته من الذهب إلى 392 طنا، أو 15 بالمئة من إجمالي الاحتياطيات.
 

وإلى البنك المركزي الكندي والذي قرر خفض معدلات الفائدة بـ 25 نقطة أساس إلى 4.25% في سبتمبر بما يتماشى مع التوقعات.

ونما اقتصاد كندا بأكثر من المتوقع في الربع الثاني، لكن الأرقام أظهرت انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وتراجع استهلاك الأسر.

ومن شأن البيانات الاقتصادية الأخيرة أن توجه بنك كندا للإبقاء على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة للاجتماع الثالث على التوالي الأسبوع المقبل.

ونما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.1% على أساس سنوي في الربع الثاني متجاوزًا متوسط التقديرات البالغ 1.8%.

من كندا إلى المنطقة العربية حيث وقع الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة أربع اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري للسِّكك الحديديَّة، بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي.

ويأتي هذا المشروع في إطار حزمة المشاريع الاستثمارية التي وقعها الأردن مع الجانب الإماراتي نهاية العام الماضي بقيمة 5.5 مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة خلال حضوره مراسم توقيع الاتِّفاقيَّات أن هذا المشروع الاستثماري الاستراتيجي المهم يعكس عُمق العلاقات الأخويَّة التي تجمع البلدين.
 

مازلنا مع حضراتكم في جولتنا العالمية والخبر التالي من روسيا والتي أعلنت هبوط أصول صندوق الثروة الروسي إلى 133.4 مليار دولار
وقالت وزارة المالية الروسية، الأربعاء، إن أصول صندوق الثروة الوطني الروسي سجلت تراجعا إلى ما يعادل 133.4 مليار دولار في الأول من سبتمبر، أو 6.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مقارنة مع 142.2 مليار دولار في الأول من أغسطس.

وأضافت الوزارة أن إجمالي الأصول السائلة للصندوق يعادل 53.2 مليار دولار، أو 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع، انخفاضا من 54 مليار دولار قبل شهر.

ونختتم جولتنا العالمية من أخبار الشركات حيث أعلنت شركة بوينج العالمية إن منطقة الشرق الأوسط تحتاج 3 آلاف طائرة خلال 20 سنة.

وقال نائب رئيس شركة بوينغ للمبيعات في الشرق الأوسط وإفريقيا عمر عريقات، إنه يتم التركيز الآن على السلامة وهي الهدف الأساسي لكل ما تقوم به الشركة حالياً.

وأضاف عريقات في مقابلة على هامش معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء في العلمين، إن طائرة "737 ماكس" ناجحة جداً من حيث التصميم، ولكن توجد فيها مشاكل تتعلق بجودة التصنيع، وتعمل الشركة حالياً على التركيز أكثر على جودة التصنيع.

وتركز "بوينج" على منطقة الشرق الأوسط، حيث تجري الشركة مباحثات مع عملائنا بالمنطقة لزيادة عدد الطائرات، وفقا لعريقات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق