"البترول" تتفق مع توتال الفرنسية على إسالة حصتها من الغاز القبرصي داخل مصر

0 تعليق ارسل طباعة

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا موسعًا مع مسئولي شركة توتال إنرجيز الفرنسية، حيث ضم الوفد توماس شتغاوس المدير التنفيذي لتوتال للتسويق ورئيس توتال مصر وباسكال برييون المدير التنفيذي لتوتال للبحث والاستكشاف.

وأكد بدوي على أهمية دور التكنولوجيات الحديثة في فتح أفاق جديدة للبحث والاستكشاف والانتاج، من خلال الشراكات الاستراتيجية المثمرة وتبادل الخبرات والإمكانيات الفنية والتكنولوجية بما يحقق الأهداف والاستفادة لكافة الأطراف المعنية بهذه الأنشطة، مشيرًا إلى أن مثل هذه الشراكات تسهم في تنفيذ مبادئ الاستدامة وكفاءة العمليات وخفض التكلفة مما يحقق عائدات أكبر للجميع.

وأشار الوزير إلى أن حزمة الحوافز الجديدة التي تم إطلاقها مؤخرًا تستهدف تشجيع الشركاء الأجانب على زيادة عمليات البحث والاستكشاف والانتاج كخطوة لتحسين مناخ الاستثمار البترولي يتبعها خطوات أخرى فى المستقبل.

وشهد اللقاء مع مسئولي شركة توتال إنرجيز بحث إمكانية ربط إنتاج الشركة الفرنسية من الحقول القبرصية مع التسهيلات المصرية كخيار أول والمفضل بالنسبة للشركة، لما تتمتع به مصر من دور بارز في المنطقة كمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.

ورحب بدوى برغبة الشركة الفرنسية في توريد الغاز المنتج من الحقول القبرصية لمصر سواء لتسييله في مصانع الإسالة المصرية وإعادة تصديره أو استخدام بعض الكميات منه لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلي، مؤكدًا أن مصر تمتلك بنية تحتية متميزة وموقع جغرافي استراتيجي ما يؤهلها لأن ترسخ دورها كمركز إقليمي للغاز.

ومن جانبه أكد رئيس توتال مصر أن الشراكة بين توتال وأدنوك الإماراتية في مصر تستهدف التوسع في انتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية في مصر والقارة الأفريقية، باعتبار مصر بوابة للقارة السمراء، مشيرًا إلى رغبة الشركة أيضًا في التوسع في نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات، ولفت إلى أن توتال تمتلك مركز فني في مصر لخدمات سيارات النقل الخاصة بهم وكذلك مركز لتدريب السائقين وتعتبر مصر مركزًا لعملياتها في المنطقة.

فيما أكد المدير التنفيذي للبحث والاستكشاف بشركة توتال أنها تعمل حاليًا على تقييم الفرص الاستثمارية الجاذبة والمتاحة في المزايدة الجديدة التي طرحتها مصر مؤخرًا وتحديد أفضل المناطق لتقديم عروضها، مشيرًا إلى أن توتال تعتبر توريد الغاز المنتج من حقولها في قبرص إلى مصر خيارًا أوليًا والأفضل من الناحية اللوجستية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق