خاص|صلاح حليمة: أزمة سد أربعات السوداني سببها الحروب التي منعت صيانة السدود

0 تعليق ارسل طباعة

الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 04:28 مساءً

كتب : أحمد عبد الرحمن

وقال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن عدد الوفيات تجاوز 150 حالة في 10 ولايات بالسودان نتيجة انهيار سد أربعات والسيول والأمطار التي أعقبته.

وأضاف حليمة خلال تصريحات خاصة لجريدة «بلدنا اليوم» أن الوضع العسكري والتوترات التي تمر بها السودان منعت أعمال الصيانة للسدود خلال السنوات الماضية وأدى إلى تدمير سد أربعات الذي يخزن سنويًا 25 مليون متر مكعب.

وأشار السفير صلاح حليمة إلى أن المنطقة التي شهدت انهيار السد تعتمد عليها السودان بشكل أساسي في الخضراوت والفاكهة، لافتًا إلى أنها تسببت في تدمير 20 قرية وتضرر 50 ألف شخص.

أن عدد الأسر التي تضررت جراء السيول يقدر نحو 192 ألف، مشيرًا إلى أن السودان شهدت سقوط أكثر من 80% من معدل الأمطار السنوية خلال يومين فقط.

وأشار نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، إلى أن أزمة السدود خلفت أكثر 16 ألف منزل بشكل جزئي و14 ألف بشكل كلي، مضيفًا أن هذا الموسم بالسودان يعتبر أساسيًا للنشاط الزراعي.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن السودان شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاع عدد حالات الوفاة نتيجة الوباء إلى 128 حالة، وإصابة 1223 حالة بمرض الكوليرا في جميع ولايات السودان منهم 48 حالة وفاة حتى الآن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق