رسميا.. تغيير اسم كلية التربية الرياضية| اعرف الاسم الجديد

0 تعليق ارسل طباعة

تغيير اسم كلية التربية الرياضية

الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 | 03:41 مساءً

كلية التربية الرياضية

العقارية

قال محمود إسماعيل الهاشمي عميد كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة، إن مجلس جامعة الأزهر وافق على تعديل مسمى كلية التربية الرياضية ليصبح مسماها الجديد كلية علوم الرياضة.

ويأتي ذلك في ضوء موافقة مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975، بما يقضي بتعديل مسمى كلية "التربية الرياضية" ليصبح كلية "علوم الرياضة".

تفاصيل تعديل مسمى كلية التربية الرياضية إلى كلية علوم الرياضة

وتأتي هذه الخطوة نظرًا لكون المسمى الجديد يتسم بالشمولية في ظل تعدد العلوم المرتبطة بمجالات الرياضة في العصر الحديث، كما يواكب الاتجاهات المستحدثة عالميًا، على أن يبدأ تطبيقه على الطلبة المٌلتحقين بالكلية للعام الجامعي 2024/2025، وألا يحول تغيير المسمى دون قيد المتخرج في الكلية بمسماها الجديد في النقابة العامة للمهن الرياضية.

كما نص التعديل على أن تكون مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في علوم الرياضة أربع سنوات، كما حدد مشروع القرار الدرجات العلمية والدبلومات التي تمنحها مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية علوم الرياضة.

أسباب تعديل مسمى كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر

وأكد عميد كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الأزهر بأنه في سبتمبر 2023 قد تقدم بطلب إلى مجلس الجامعة ولجنة قطاع التربية الرياضية لتعديل مسمى كلية التربية الرياضية إلى علوم الرياضة موضحًا ما يلي:-

١. مسمى علوم الرياضة يضع الكليات ضمن التصنيفات العالمية.

٢. أغلب الجامعات في العالم ترفع مسمى علوم الرياضة وهو المسمى المعترف به عالميًا.

٣. مسمى علوم الرياضة مسمى أكاديمي عالمي لمواكبة الكليات الكبرى والتصنيفات العالمية والاتجاهات المستحدثة عالميًا.

٤. مسمى علوم الرياضة يتسم بالشمولية نظرًا لتعدد العلوم التي ترتبط به الرياضة في العصر الحديث حيث أن برامج الكليات أصبحت متعددة ووظائفها متعددة.

٥. مسمى كليات التربية الرياضية بمصر غير معترف به في التصنيفات الدولية الكبرى التي تقييم الجامعات المصرية ومنها تصنيف شنجهاي الصيني وتصنيف كيو أس الانجليزي.

٦. مسمى علوم الرياضة سيساعد الباحثين للدراسة في كبرى الجامعات الدولية وإجراء الأبحاث العلمية لأنه المسمى المعترف به دوليًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق