عاجل | التعليم العالي تفتتح كلية جديدة بجامعة حلوان.. تفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة

الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 | 04:55 مساءً

الدكتور أيمن عاشور - وزير التعليم العالي

أحمد رجب

خاطبت النقابة العامة للأطباء برئاسة النقيب العام الدكتور أسامة عبد الحي، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، بشأن الإعلان عن افتتاح كلية جديدة بجامعة حلوان تحت اسم كلية التغذية الجديدة تضم 4 شعب، من بينها شعبتان باسم التغذية العلاجية باللغة الإنجليزية، والتغذية العلاجية باللغة العربية.

إضافة كلمة علاجية قد تستخدم كأداة للتضليل

وطالبت النقابة العامة للأطباء في خطابها، بالتنبيه بإلغاء كلمة علاجية من الشعبتين، مؤكدة أن اسم علاجية بحكم الدستور وقانون ممارسة مهنة الطب، يخص المهن الطبية فقط، موضحة أن هؤلاء لن يتم قيدهم في المهن الطبية ولن يشملهم قانون 11 لسنة 2014 والمعدل بالقانون 137 والخاص بالمهن الطبية.

وأوضحت النقابة، أن الإعلان نص على قبول طلاب الثانوية العامة شعبتي العلوم والرياضة ولم يتم حصرهم على شعبة العلوم، مضيفة: يعمل خريجو مثل هذه الكلية أو القسم السابق بكلية الاقتصاد المنزلي كمشرفي تغذية في المدارس والمصانع والمنشآت العامة والخاصة المختلفة، وليست أخصائي تغذية علاجية التي تخص المهن الطبية.

وشددت النقابة على سرعة اتخاذ اللازم لإلغاء كلمة علاجية من مسمى الشعبتين، حرصا على مصلحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة وعدم التسبب في إحداث ارتباك وخلط للأمور أمام أولياء الأمور.

من جهته، أكد نقيب الأطباء أسامة عبد الحي، أنه تواصل مع المجلس الأعلى للجامعات، ولجنة القطاع الطبي بالمجلس، لسرعة إلغاء كلمة علاجية من الشعبتين السالف ذكرهما بكلية التغذية الجديدة، مؤكدا ضرورة عدم قبول أي طلاب بالقسمين إلا بعد تعديل الاسم.

وأشار الدكتور أسامة عبد الحي، إلى أن علم التغذية العلاجية هو أحد تخصصات كلية الطب والتغذية العلاجية تشمل التغذية عن طريق الوريد أو عن طريق الفم، والطبيب يمكنه أن يتخصص في التغذية العلاجية كجزء من تخصصه الطبي الأساسي بعد استكمال فترة التدريب الطبي المقررة، لافتا إلى خطورة ذكر كلمة علاجية لشعبة في إحدى الكليات غير الطبية، لأنه قد يستخدم كأداة لتضليل المرضى، والبعض قد يستخدم هذا المسمى بعد ذلك للترويج لأنفسهم على أنهم أطباء متخصصون. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق