اختبار للدم يتوقع النوبات القلبية قبل حدوثها بـ 30 عاما

0 تعليق ارسل طباعة

توصلت دراسة حديثة إلى أن قياس مستوى ثلاثة مؤشرات حيوية في الدم خلال منتصف العمر يكشف الإصابة بالنوبات القلبية والذبحات الصدرية قبل حدوثها بمدة طويلة قد تصل إلى 30 عاما، لا سيما لدى النساء.

ووجدت النتائج المقدمة أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لندن أن هذه الاختبارات الثلاثة إذا ما جرى النظر إليها معا، يمكن أن تتنبأ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء الأصحاء قبل 30 عاما من حدوث حدث قلبي وعائي كبير مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، حسب «سي إن إن» الأميركية.

اختبار مذهل

وقال مؤلف الدراسة ورئيس مركز الوقاية من أمراض القلب في مستشفى بريغهام للنساء، بول ريدكر: «حقيقة نجاح هذا الاختبار في الوقاية الأولية أمر مذهل بالنسبة لي، لأنه يكشف لنا أن العملية التي تؤدي إلى مرض تصلب الشرايين لدى هؤلاء النساء الشابات موجودة في وقت مبكر جدا من الحياة».

وتتبعت الدراسة، الممولة من المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، 40 ألف سيدة على مدار 30 عاما تقريبا، منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، تزيد أعمارهم على 40 عاما. وكانت واحدة من كل أربع مشاركات مصابة بضغط الدم المرتفع، وواحدة من كل ثمانية من المدخنات.

وتعد أمراض القلب المسبب الأول للوفاة بين السيدات في الولايات المتحدة، وكانت مسؤولة عن وفاة أكثر من 310 آلاف سيدة في العام 2023، بمعدل وفاة واحد من كل خمس وفيات بين النساء.

وفي نهاية الدراسة، وافقت 28 ألف سيدة على القيام باختبار الدم. واستخدم الباحثون النتائج لقياس ثلاثة مؤشرات حيوية، هي البروتين الدهني منخفض الكثافة، المعروف باسم الكوليسترول، المعروف بـ« LDL»، والبروتين التفاعلي عالي الحساسية « سي آر بي»، والبروتين الدهني «ليبوبروتين إيه».

وتؤثر المؤشرات الثلاثة في احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. واستنجت الدراسة أن اختبار الدم الذي يفحص المؤشرات الثلاثة يمنح صورة أكثر دقة وتفصيلا عن صحة قلب المريض، وهو ما من شأنه تشكيل ثورة في الرعاية الوقائية.

وأظهرت النتائج أن السيدات اللاتي يعانين من مستويات مرتفعة من البروتين التفاعلي عالي الحساسية « سي آر بي» أكثر من غيرهن بنسبة 70% للإصابة بنوبة قلبية.

كما أن النساء اللاتي يعانين من مستويات مرتفعة من الكوليسترول الضار أكثر عرضة بنسبة 36% من غيرهن للإصابة بنوبة قلبية.

أما النساء اللاتي لديهن أعلى مستويات من «ليبوبروتين إيه» أكثر عرضة من غيرهن بنسبة 33% للإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق