«منع تربية القطط في المنزل».. الشيخ محمد أبوبكر يوضح حقيقة فتواه المثيرة للجدل

0 تعليق ارسل طباعة

هل تربية القطط حرام؟ أثار الشيخ محمد أبوبكر، أحد مشايخ وزارة الأوقاف، جدلًا واسعًا إثر رفضه تربية القطط في المنازل محذراً من الإسراف في إنفاق الأموال على طعامها.

 

وأكد الشيخ أبوبكر خلال برنامج «أني قريب»، أن الأصل في القطط أن تكون في الشوارع وليس في البيوت، مشيرًا إلى أن الأموال التي تُنفق على طعام القطط يجب أن توجه للبشر الأكثر احتياجًا.

حكم تربية القطط في المنزل

وأثار فتواه السابقة جدلاً مما جعل البعض يعتقد أنه يحرم تربية القطط، وردًا على ذلك، أوضح الشيخ أبو بكر، أنه لا يحرم إطعام الحيوان، ولا يجرؤ أحد على تحريم إطعام الحيوان، مضيفاً: أنه قال إن الأصل هو وجود الحيوان في الشارع وليس في البيت، مشيرًا إلى أن تربية الحيوانات في المنزل ليس فيها حرج، ولكن بالضوابط الشرعية.

ضد الإسراف في صرف الأموال على الحيوانات


وبين «أبوبكر» أنه لا يحرم إطعام الحيوان أو علاجه، ولكنه ضد الإسراف في صرف الأموال على الحيوانات.

ولفت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال عن القطط إنها من الطوافين عليكم والطوافات، لافتًا إلى الحديث النبوي «دخلت امرأة النار في هرة».

تربية القطط في المنازل

أكد الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، أن تربية القطط في المنازل جائزة شرعًا ولا حرج فيها، بشرط أن تُعامَل القطط بالرحمة والرفق، وأن يُعتنى بها من حيث توفير الطعام والشراب والمكان المناسب للنوم والنظافة.

ونوه بأن الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي لقب بـ "أبو هريرة" تصغير هرة وهى القطة في اللغة العربية، لأنه كان يحمل قطة صغيرة ويرعاها منذ صغره، حيث أصبح "أبو هريرة" من أشهر رواة الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

لا يوجد دليل يمنع من تربية القطط


وواصل: لا يوجد دليل صريح في الشريعة الإسلامية يمنع من تربية القطط، بل على العكس، فالقطط من الحيوانات التي لا تحمل نجاسة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ، إِنَّهَا مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَالطَّوَّافَاتِ" (رواه أبو داود).

وأوضح أن الإسلام يُشدد على الرحمة بجميع المخلوقات، مشيرًا إلى قول الله تعالى في سورة الأنعام: "وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ"، والتي تشير إلى أن جميع المخلوقات هي أمم مثل البشر ولها حق في الحياة، كما ذكر أيضًا الآية الخامسة من سورة النحل: "وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ"، التي توضح أن الله خلق الأنعام لمنافع الإنسان، مما يتطلب احترام هذه الحيوانات والرفق بها.

 

وأشار إلى حديث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما: "دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا، فَلَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا، وَلَا هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ" (رواه البخاري ومسلم)، الذي يوضح عاقبة القسوة على الحيوانات وضرورة الرفق بها.

 

وأضاف أن حديثًا آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي، فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ العَطَشُ، فَنَزَلَ بَئْرًا فَشَرِبَ مِنْهَا، ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ العَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ: لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الكَلْبَ مِنَ العَطَشِ مِثْلَ الَّذِي كَانَ بَلَغَ بِي، فَنَزَلَ البِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ مَاءً، ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ، حَتَّى رَقِيَ، فَسَقَى الكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ، فَغَفَرَ لَهُ" (رواه البخاري ومسلم)، الذي يظهر أن الرحمة بالحيوانات لها أجر عظيم عند الله.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق