اسباب ضعف البصر عند الأطفال .. اليك طرق العلاج

0 تعليق ارسل طباعة

يحدث ضعف البصر، المعروف باسم "العين الكسولة"، عندما تفشل إحدى العينين في تحقيق حدة البصر الطبيعية، حتى مع النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وتتطور هذه الحالة عادة أثناء الطفولة المبكرة، وإذا تُركت دون علاج، فقد تؤدي إلى ضعف دائم في الرؤية. 

لفهم المزيد حول هذه الحالة، تابع التقرير التالي الذي رصده موقع تحيا مصر من الدكتور أبيشيك شوبرا، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، مجموعة مستشفيات Cloudnine، نيودلهي بالهند.

وقال الدكتور شوبرا، "الكسل البصري هو اضطراب في تطور الرؤية يحدث في مرحلة الطفولة المبكرة، وهو السبب الأكثر شيوعًا لضعف البصر لدى الأطفال، حيث يؤثر على حوالي 2-3٪ من الأطفال. يحدث الكسل البصري عندما تتطور رؤية إحدى العينين بشكل أفضل من الأخرى، مما يؤدي إلى تفضيل الدماغ للعين الأقوى، إذا تُركت هذه الحالة دون علاج، فقد تؤدي إلى فقدان دائم للرؤية في العين الأضعف، إن فهم الأسباب والأعراض وخيارات العلاج أمر بالغ الأهمية للتدخل المبكر والإدارة الفعالة.

أسباب ضعف البصر عند الأطفال 

تتطور حالة ضعف البصر عندما لا يعمل المخ والعينان معًا بشكل صحيح، وعادةً ما تنشأ هذه الحالة نتيجة لإحدى ثلاث مشكلات أساسية:

الحول (اختلال محاذاة العينين): السبب الأكثر شيوعًا للكسل البصري هو الحول، وهي حالة لا تكون فيها العينان متوازيتين بشكل صحيح. 

وفي شرحه، قال الدكتور شوبرا: "قد تتجه إحدى العينين إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل، مما يدفع المخ إلى الاعتماد على العين الأقوى مع تجاهل العين الأضعف، مما يؤدي في النهاية إلى الكسل البصري.

الأخطاء الانكسارية: يمكن أن يحدث ضعف البصر أيضًا بسبب اختلافات كبيرة في الأخطاء الانكسارية بين العينين، مثل قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية. 

يقول الدكتور شوبرا: "يتلقى المخ صورة واحدة واضحة وصورة واحدة ضبابية، مما يؤدي إلى قمع الصورة الضبابية، مما يضعف الرؤية في العين المصابة".

الغمش الناتج عن الحرمان: يحدث هذا النوع من الغمش عندما يعيق شيء ما دخول الضوء ومعالجته بواسطة العين، مثل إعتام عدسة العين أو الجفن المتدلي. 

يقول الدكتور شوبرا: "بدون مدخلات بصرية واضحة، لا يستطيع الدماغ تطوير الرؤية الطبيعية في تلك العين"

علاج ضعف البصر 

الهدف الأساسي من علاج ضعف البصر هو إجبار المخ على استخدام العين الأضعف، وبالتالي تقوية قدرته على الرؤية. التشخيص والعلاج المبكران أمران في غاية الأهمية، حيث يمكن علاج هذه الحالة بسهولة أكبر عند الأطفال الصغار. وتشمل خيارات  العلاج وفقًا للدكتور شوبرا ما يلي:

النظارات التصحيحية أو العدسات اللاصقة: إذا كانت الأخطاء الانكسارية هي السبب، فإن ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة يمكن أن يساعد في تصحيح التناقض في الرؤية بين العينين.

التغطية: قد يتم تغطية العين الأقوى بتغطية العين لعدة ساعات يوميًا، مما يجبر المخ على الاعتماد على العين الأضعف. تعمل هذه الطريقة بشكل فعال على تحسين الرؤية في العين الأضعف بمرور الوقت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق