في يومه العالمي .. أخطر أمراض القلب عند الشباب | نصائح للوقاية

0 تعليق ارسل طباعة

قد يواجه قلبك مشاكل قبل أن تصل إلى الثلاثين من عمرك، وفي يوم القلب العالمي، يكشف الخبراء عن السبب الذي يجعل جيل الألفية يواجه أزمة أمراض القلب في وقت أقرب.

مع نمط الحياة الذي يعتمد على العمل المكتبي، وقلة ممارسة الرياضة، وتناول الوجبات السريعة بشكل منتظم بين أغلب الناس، ترتفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب المبكرة، هناك العديد من أنواع أمراض القلب، وحسب ما رصد موقع تحيا مصر وأكثرها شيوعًا هي:

الذبحة الصدرية – ألم في الصدر بسبب قلة تدفق الدم.

مرض الشريان التاجي (CAD) - نتيجة لتراكم الكوليسترول، يصبح القلب غير قادر على تلقي كمية كافية من الدم والأكسجين والمواد المغذية من الشرايين التاجية.

عدم انتظام ضربات القلب - أحد المضاعفات التي قد تحدث بسبب قلة وتيرة أو سرعة ضربات القلب.

اختيارات نمط الحياة وأمراض القلب
إن العادات غير الصحية مثل سوء التغذية، والكسل، والتدخين، واستهلاك الكحوليات مسؤولة عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويحذر الدكتور رانجا ريدي، استشاري أمراض القلب في مستشفيات أبولو جوبيلي هيلز، حيدر أباد، قائلاً: "إن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المتحولة والكوليسترول والصوديوم تعزز تراكم الترسبات في الشرايين، مما يزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بالنوبات القلبية. كما أن نمط الحياة المستقرة المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ويزيد الإجهاد المزمن من هذه المخاطر من خلال رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم. لذا، اتبع أسلوب حياة صحي خالٍ من الإجهاد مع اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة روتين اللياقة البدنية الملتزمة للحفاظ على مشاكل القلب تحت السيطرة.

الوقاية من أمراض القلب لدى الشباب

يُعزى مرض القلب بشكل غير مقصود إلى التقدم في السن، ومع ضغوط الأقران والقلق المتزايد في المجالين الأكاديمي والمهني، يحتاج حتى الجيل الأصغر سنًا إلى إجراء فحوصات دورية كجزء من حياتهم.

وبحسب الدكتور ريدي، فإن "فحوصات ضغط الدم والكوليسترول ومستويات الجلوكوز تعمل كمؤشرات مبكرة أساسية لمشاكل القلب والأوعية الدموية، في حين يساعد تقييم التاريخ العائلي واختيارات نمط الحياة في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر. 

والتركيز على التغذية وإدارة الوزن والحد من التوتر فعال بشكل خاص في التخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب في هذه المجموعة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق