وزير الخارجية يلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

0 تعليق ارسل طباعة

يلقي وزير الخارجية بدر عبد العاطي كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي ستتناول عملية الإصلاح الكبرى التي شهدتها مصر خلال العقد الماضي، خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79.

 

كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

وسوف يتحدث وزير الخارجية عن أنه لا يمكن قبول أن تظل أفريقيا والدول العربية بدون تمثيل في مجلس الأمن، مؤكدًا أنه لا بديل عن مقاربة شاملة لمعالجة أزمة الديون لدى الدول النامية.

 

كما يشير إلى أن لن تتحقق العدالة الاقتصادية دون دفع عجلة التنمية في أفريقيا، منوها أن مبدأ المشاركة والمسؤولية يتنافى مع الخطوات أحادية الجانب في إدارة الموارد المائية، مشيرًا إلى أن مصر تعتمد بشكل مطلق على نهر النيل في توفير مواردها المائية.

 

ويتطرق وزير الخارجية إلى سعي مصر إلى جذب الاستثمارات الدولية لدول حوض النيل بينما أصرت إثيوبيا لفرض الأمر الواقع بالمخالفة للقانون الدولي، متابعًا: خضنا مفاوضات 13 عاما مع إثيوبيا دون جدوى ومصر تحتفظ بكل حقوقها للدفاع عن مصالح شعبها.

 

وسيعرض وزير الخارجية في مجمل كلمته، ما حققته مصر من إنجازات حتى يكون ذلك قدوة ونموذجا يحتذى به أشقائنا في العديد من الدول النامية خاصة في القارة الإفريقية.

 

عدم التدخل والصمت على الجرائم التي ترتكب على مدار العام

كما سيتحدث أيضا عن أهمية مصداقية الأمم المتحدة ومصداقية النظام متعدد الأطراف، لاسيما وأن ما يحدث في غزة، أصبح يشكك في هذه المصداقية العالمية، بسبب ما يراه الرأي العام من ازدواجية المعايير ومن نفاق دولي، من عدم التدخل والصمت على الجرائم التي ترتكب على مدار العام دون أي موقف حاسم لإنهاء معاناة المدنيين.

 

ويتناول وزير الخارجية مبادئ القانون الدولي وأهمية الحفاظ عليه وأهمية صيانته، لأن هناك الكثيرين الذين لم يعدوا يؤمنون بهذه المبادئ بسبب ازدواجية المعايير.

 

كما سيتناول، بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، قضايا العالم الثالث قضايا المنطقة الأفريقية.  عن الأزمات المتكررة الأزمة في قطاع غزة الأزمة في السودان عن الوضع الكارثي في الإقليم الشرق أوسطي الأزمة السورية اليمنية، فضلا أيضا عن الأمن والاستقرار في البحر الأحمر، والأضرار التي لحقت بمصر بسبب التوتر في البحر الأحمر. والانخفاض الشديد في عادات قناة السويس بسبب هذا التوتر.

 

كما سيتحدث عن القرن الإفريقي وعن أهمية تحقيق الاستقرار في القرن الإفريقي من خلال الحفاظ على وحدة الدولة الصومالية ورفض أي إجراءات أحادية إضافة إلى أن ملف الأمن المائي وأهميته البالغة سيكون حاضرا أيضا في كلمة مصر أمام الجمعية العامة ظهر اليوم بتوقيت شرق نيويورك.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق