مرصد الأزهر: الاحتلال ينتهك القانون الإنساني بتسليمه عشرات الجثث مجهولة الهوية لغزة - مصر بوست

0 تعليق ارسل طباعة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر بوست نقدم لكم اليوم مرصد الأزهر: الاحتلال ينتهك القانون الإنساني بتسليمه عشرات الجثث مجهولة الهوية لغزة - مصر بوست

آلاء يوسف
نشر في: الخميس 26 سبتمبر 2024 - 2:52 م | آخر تحديث: الخميس 26 سبتمبر 2024 - 2:52 م

أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف إعادة الاحتلال الإسرائيلي جثامين 88 فلسطينيًا قتلهم خلال هجومه على قطاع غزة، دون بيان هوياتهم ليتمكن ذويهم من دفنهم.

وذكر في بيانه: "أعادت سلطات الاحتـلال، أمس الأربعاء 25 سبتمبر، جثث 88 فلسطينياً قتلوا في هجومها على غزة، إلا أن وزارة الصحة الفلـ سطـينية في القطاع رفضت دفن الجـ ثث قبل الكشف عن التفاصيل الخاصة بهوياتها وأماكن قتلهم لتتمكن أسرهم من التعرف عليهم، وذلك بعد نقل هذه الجـ ثث عبر معبر يسيطر عليه الاحتـلال".

وأضاف: "قال المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة إسماعيل الثوابتة، إن مسؤولي وزارة الصحة طالبوا سائق الشاحنة بإعادة جثث القتلى الفلسطينيين إلى المعبر الذي جاء منه، مطالباً الجانب الصهيوني بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني وبما يحفظ كرامة الشهداء وأسرهم".

وورد في البيان: "من جانبها، ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان: "نؤكد مجددًا على حق جميع الأسر في الحصول على أي معلومات عن أحبائها وتنفيذ مراسيم دفنهم بما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويتفق مع الأعراف والتقاليد".

كما ذكر: "أضافت اللجنة أنه بموجب القانون الدولي الإنساني "يجب التعامل مع الأفراد الذين خسروا أرواحهم في أثناء النزاع المسلح بما يحفظ كرامتهم الإنسانية والتعامل مع جثامينهم بالشكل الصحيح والملائم. كذلك يتطلب القانون البحث عنهم وانتشالهم وإجلائهم، مما يسهم في ضمان عدم بقائهم في عداد المفقودين".

وكان الدفاع المدني الفلـ سطـ يني المكلف بالعثور على المفقودين تحت الحطام الناتج عن العدوان قد أكد تلقيه بلاغات عن نحو 10 آلاف مفقود خلال الهجوم المستمر منذ قرابة عام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق