الحرب التجارية.. ساحة السلام الوحيدة بين ترامب وهاريس (تحليل) - مصر بوست

0 تعليق ارسل طباعة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر بوست نقدم لكم اليوم الحرب التجارية.. ساحة السلام الوحيدة بين ترامب وهاريس (تحليل) - مصر بوست

اعتبر تحليل نشرته مجلة فورين أفيرز أن كامالا هاريس ودونالد ترامب لديهما رؤى مختلفة تمامًا لمستقبل الولايات المتحدة.

وفي حين يختلفان بشدة عندما يتعلق الأمر بالقضايا الاجتماعية، وقضايا السياسة الخارجية الأمريكية لكن هناك قضية واحدة يتفق فيها المرشحان الديمقراطي والجمهوري، وهي الحمائية "أي حماية المنتج الوطني الأمريكي". 

واقترح ترامب فرض تعريفات جمركية شاملة تتراوح بين 10% و20% على الغالبية العظمى من السلع. وكانت هاريس أكثر انتقادا للتعريفات الجمركية الشاملة، ولكن وفقا لمتحدث باسم الحملة، فإنها ستستخدم مع ذلك "تعريفات مستهدفة واستراتيجية لدعم العمال الأمريكيين، وتعزيز اقتصادنا، ومحاسبة خصومنا".

الحمائية محل اتفاق

وعلى مدى العقد الماضي، اكتسبت الحمائية دعما من الحزبين. وخلال السنوات الأربع التي قضاها في منصبه، فرض ترامب تعريفات جمركية على الواردات من الحلفاء والخصوم على حد سواء. ووعد الرئيس جو بايدن بإدخال عصر تجاري مختلف، وتعهد بالعودة إلى التعددية. ومع ذلك، حافظت إدارة بايدن على جميع تعريفات ترامب تقريبا، وأضافت تعريفات جديدة، ووسعت أحكام "اشترِ المنتجات الأمريكية" التي تلزم الوكالات الفيدرالية بشراء المنتجات المحلية. ووفقا لبايدن وهاريس وترامب، فإن مثل هذه القيود تحمي الصناعات الأمريكية من المنافسة الأجنبية. 

ويعتبر الساسة أن التعريفات الجمركية تعزز الأمن القومي والنمو الاقتصادي، وتعيد الوظائف الى الأمريكيين الذين يزعمون أنها اختفت بسبب المنافسة من الواردات. لكن تحليل فورين أفيرز يرى الساسة مخطئون في اقتراح أن الحمائية التجارية من شأنها أن تساعد في توليد فرص العمل. 

جذور المشكلة

وفي بداية تسعينيات القرن العشرين، واجه قطاع التصنيع في الولايات المتحدة منافسة كبيرة من جانب الصين. وكان الاستثمار المذهل الذي قدمته الصين في النمو الاقتصادي القائم على التصدير والأجور المنخفضة نسبياً سبباً في جعل صناعات التصنيع الأمريكية، التي تعتمد على العمالة المنخفضة المهارات، قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية والمحلية بشكل أكثر صعوبة. ونتيجة لهذا، أغلقت العديد من الشركات الأمريكية مصانعها وسرحت العمال. 

وبصفته رئيسا، حاول ترامب الوفاء بوعده لهؤلاء بفرض رسوم جمركية على الصين والمكسيك. وبدأ في فرض رسوم على الواردات من كندا والاتحاد الأوروبي. وقللت الرسوم الجمركية من الواردات، لكن الصادرات الأمريكية انخفضت أيضا. والأمر الأكثر أهمية، أن رسومه الجمركية فشلت باعتبارها أجندة لخلق فرص العمل. لكن الأهم هو التأكد من أن "صدمة الصين" انتهت قبل أن يتولى ترامب منصبه بكثير.

وتُظهِر دراسة جديدة باستخدام بيانات التجارة والتوظيف الأخيرة أن المنافسة من الواردات الصينية لم تعد تشكل عاملاً يهدد العمالة في قطاع التصنيع في الولايات المتحدة. فقد توقفت الولايات المتحدة عن تسريح عمال من وظائف التصنيع بعد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ــ قبل وقت طويل من بدء واشنطن فرض الرسوم على المنتجات الصينية. وظلت حصة الوظائف الأمريكية في التصنيع ثابتة حتى مع استمرار نمو الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة بين عامي 2011 و2018. وظلت ثابتة منذ ذلك الحين، حتى مع فرض ترامب للرسوم الجمركية وانخفاض الصادرات الصينية إلى أمريكا.

ومنذ ذلك الحين، لم يكن للواردات من الصين أي تأثير كبير على العمالة في الولايات المتحدة. 

ووفقا للبيانات، فإن التجارة مع البلدان الأخرى لم تلحق الضرر بسوق العمل في الولايات المتحدة. ولم تنمو حصة الوظائف الأمريكية في قطاع التصنيع في عهد ترامب. كما لم تنمو في عهد خليفته.

سياسة خاطئة

وبعبارة أخرى، تخوض الولايات المتحدة الحرب التجارية الأخيرة بسياسة مصممة على معطيات فترة مرت منذ فترة طويلة. هذه السياسة لا تعمل على توسيع سوق العمل، بل في الواقع، قد تكون تعمل على قمع العمالة. 

ووفقًا للدراسة، تساعد التجارة مع الاقتصادات النامية الشركات المصنعة الأمريكية على توظيف المزيد من العمال، وذلك إلى حد كبير من خلال تسهيل استيراد هذه الشركات للمكونات.

وعلى هذا، فإن واشنطن لابد وأن تتبنى استراتيجية مختلفة. فبدلاً من ملاحقة السياسات الحمائية، لابد وأن تركز على الحد من الحواجز وتعزيز الروابط الاقتصادية العالمية. والأمر الأكثر أهمية هو أنها لابد وأن تعطي الأولوية لإيجاد السبل الكفيلة بضمان استفادة كل الأمريكيين من العولمة. وهذا هو السبيل الأفضل لمساعدة العمال في الولايات المتحدة ــ وفي مختلف أنحاء العالم.

ولم تنجح التعريفات الجمركية في إحياء التصنيع الأمريكي. ولكنها قد تقمعه. إذ تساهم الصين بنحو 16.5% فقط من إجمالي الواردات الأمريكية. أما الباقي فيأتي من مجموعة من البلدان الأخرى، بما في ذلك العديد من الاقتصادات الناشئة ــ وهي البرازيل والهند والمكسيك وكوريا الجنوبية وتايلاند وفيتنام. وعند النظر إلى التجارة الأمريكية مع هذه الأسواق الناشئة، فإن الواردات ساهمت بشكل إيجابي في تشغيل العمالة في قطاع التصنيع الأمريكي. ففي الفترة بين عامي 2011 و2019، خلقت الواردات من هذه الاقتصادات ما يقرب من 500 ألف وظيفة أمريكية، وتركزت في العديد من نفس المناطق التي فقدت وظائف لصالح الصين قبل عقد من الزمان. والسبب وراء هذا النمو بسيط: إذ تميل أكبر الشركات المصنعة الأمريكية وأكثرها إنتاجية إلى إنتاج سلع معقدة يتم الحصول على مدخلاتها من أجزاء أخرى من العالم. ونتيجة لهذا، يصبح النمو وتوظيف العمالة أسهل بالنسبة لها عندما تكون الواردات في متناول اليد. 

مجال الخدمات

واعتبر التحليل إن هوس واشنطن بالرسوم الجمركية يحول الانتباه عن قوة البلاد في مجال الخدمات، إلى جانب تعريض المصدرين الأمريكيين لخطر مواجهة رسوم انتقامية. فصناعات الخدمات التجارية ــ مثل البرمجيات والهندسة والبحث والتطوير والخدمات المالية ــ توظف أكثر من ضعف عدد العمال الأمريكيين في قطاع التصنيع بأجور متوسطة أعلى. وهي توفر ملايين الوظائف للعمال غير الحاصلين على تعليم جامعي. والعديد من هذه الصناعات هي صناعات مصدرة، والشركات الأمريكية داخلها هي شركات رائدة عالميا. ومع ذلك، فإن العديد من البلدان تفرض حواجز عالية أمام تجارة الخدمات، مما يحد من الفرص للأمريكيين. 

وبدلاً من رفع الرسوم الجمركية على السلع، ينبغي لصناع السياسات الأمريكيين أن يركزوا على الحد من العوائق أمام تجارة الخدمات ــ وهو ما من شأنه أن يساعد في خلق المزيد من فرص العمل في قطاع الخدمات التجارية. واعتبر التحليل إن حقيقة أن التجارة تساعد في خلق الوظائف الأمريكية تشكل خبرا طيبا لكل من العمال الأمريكيين والعمال في الخارج الذين ينتجون سلعا يتم تصديرها إلى البلاد. وهذا يعني أن الجميع يكسبون عندما تشارك الولايات المتحدة في التجارة العالمية. ولكن هذا يعني أيضا أن المقترحات بتطبيق التعريفات الجمركية، وخاصة تلك الشاملة، كما أعلن ترامب، على الواردات الأمريكية قد تلحق الضرر بسهولة بالعمال الأمريكيين والأجانب على حد سواء. 

العولمة ليست تحدي

وشدد التحليل على أنه لا تكمن تحديات الولايات المتحدة في العولمة نفسها. بل في الواقع، قد تجعل التعريفات الجمركية الشاملة الولايات المتحدة أقل أمنا. وإذا طبقت واشنطن تدابير حمائية واسعة النطاق وعشوائية، فقد تستجيب البلدان بالمثل. ستكون مثل هذه الحرب التجارية مزعزعة للاستقرار. وبدلاً من الانسحاب من الاقتصاد العالمي، يجب على واشنطن إعطاء الأولوية لتجهيز قوتها العاملة بالمهارات اللازمة للنجاح في عالم مترابط بشكل متزايد

aXA6IDJhMDE6NGY5OmMwMTI6ZThhNDo6MSA= جزيرة ام اند امز FI
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق