خبير اقتصادي يوضح تأثير تعزيز الشراكة بين مصر وتركيا على الاستثمارات والتجارة

0 تعليق ارسل طباعة

الاربعاء 04 سبتمبر 2024 | 07:32 مساءً

الخبير الاقتصادي أحمد حنفي

كتب : مروة الجميل

تشهد الفترة المقبلة توقعات بزيادة ملحوظة في التدفقات الاستثمارية التجارية بين مصر وتركيا، إثر زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة صباح الأربعاء، مما يعزز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وفي هذا السياق، أوضح الخبير الاقتصادي أحمد حنفي أن الاقتصاد التركي يشابه الاقتصاد المصري في بعض الجوانب، مثل الاتجاه نحو خفض الفائدة واتباع سياسات نقدية مشددة، ولكن تركيا تتمتع بفائض من الذهب يمنحها قوة اقتصادية إضافية. 

وأشار حنفي إلى أن تركيا تعد من أبرز الدول التي تستحوذ على ثلث الصادرات المصرية، مما يجعل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين على رأس أولويات زيادة الاستثمارات المتبادلة. 

كما لفت إلى أن هناك خطة كانت قد وضعت في عام 2012 لزيادة الاستثمار التجاري بين البلدين إلى 12 مليار دولار، والتوسع مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في تركيا.

وأضاف حنفي أن مصر تهدف إلى جذب استثمارات تركية في القطاع الصناعي تبلغ نحو 592.6 مليون دولار، وزيادة الصادرات المصرية إلى تركيا لتصل إلى 3.4 مليار دولار هذا العام. 

وأكد أن زيارة الرئيس السيسي لتركيا اليوم تسهم في تحقيق هذه الأهداف، بعد فترة انقطاع علاقات دامت عقدًا كاملًا.

وكشف حنفي أيضًا عن تراجع الاستثمارات التركية في مصر بنسبة 7.1% خلال العام 2023-2022، وانخفاض الصادرات المصرية إلى تركيا بنسبة 4.8% في نفس الفترة. 

وأكد أن تركيا تتمتع بفائض في إنتاج البليت وتتفوق في صناعة الآلات والمعدات الزراعية، ما يتيح فرصة قوية لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين ومواجهة التحديات الاقتصادية، مثل التضخم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق