رئيس الغرفة التجارية بالقليوبية: زيارة السيسي لتركيا فرصة مهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري

0 تعليق ارسل طباعة

قال الدكتور محمد عطية الفيومي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية ورئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب وأمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الزيارة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، منذ توليه الحكم، تعد خطوة تاريخية وتحولا نوعيا في مسار العلاقات بين مصر وتركيا.

وأوضح  رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية، في بيان صحفي له اليوم، أن زيارة الرئيس السيسي لتركيا، تأتي في سياق التحسن الواضح في العلاقات الثنائية على المستوى الرئاسي، والذي بدأ فعليا مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر في فبراير 2024، وساعدت هذه الزيارة التاريخية في إزالة العديد من العقبات التي كانت تعرقل تحسين العلاقات بين البلدين على مدار العقد الماضي، مشيرا إلى أن هذه الزيارة هي خطوة مهمة نحو فتح صفحة جديدة في العلاقات الاستراتيجية بين قوتين إقليميتين عظميين.

وأشار رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن مصر أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية، في حين أن تركيا بوابة مصر للأسواق الأوروبية، مشيرًا إلى أن اتفاقيات التجارة الحرة بين مصر وأفريقيا، مثل اتفاقية الكوميسا تسهل الوصول إلى المستثمرين الأتراك.

ونوه إلى أهمية اتفاقية التجارة الحرة، في تحقق عدة مزايا لمستقبل العلاقات الاقتصادية المصرية التركية منها خلق بيئة مناسبة لجذب المزيد من الاستثمارات وإزالة القيود المفروضة على تجارة السلع بما في ذلك المنتجات الزراعية، وتوفير منافسة تجارية عادلة، فضلا عن تسهيل الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

وأوضح الدكتور محمد الفيومي، أن هذه الزيارة التاريخية تحمل الكثير من الأمل في بناء علاقات متينة ومستدامة بين مصر وتركيا، ترتكز على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل و هذه العلاقات، إذا ما تم تطويرها بالشكل الصحيح، يمكن أن تسهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي وفتح آفاق جديدة للتعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، بما يعود بالنفع على شعبي البلدين والمنطقة بأكملها.

ومن الجدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجه إلى أنقرة في زيارة رسمية للجمهورية التركية تلبية للدعوة المقدمة من الرئيس رجب طيب أردوغان و تمثل زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي التاريخية لتركيا، محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر فبراير الماضي.

كما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"  أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا تؤسس لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين سواء ثنائيا أو على مستوى الإقليم، و أن تشهد مباحثات معمقة مع الرئيس أردوغان ورئاسة الرئيسين الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق