ملوك السين| "أحلام وصعوبات".. الرابر يكشفون بداياتهم في عالم الموسيقى (3)

0 تعليق ارسل طباعة

في حلقة جديدة من “ملوك السين”، عالم الراب وأسرار نجومه المصريين والعرب، كشفنا جوانت حياتية لهؤلاء الشباب، الذين أصبحوا نجوما في عالم الموسيقى بالوطن العربي، ورصدنا كواليس اختيار أسمائهم الغريبة، ومهنهم وتعليمهم وتفاصيل أخرى.

ويرصد “الرئيس نيوز” رحلة  “الرابر” في عالم الموسيقى، وأحلامهم المستقبلية لموسيقى الراب التي احترفوها، ونجحوا من خلالها في وضع ما يقدموه على طاولة عالم الموسيقى في الوطن العربي، ونرصد أسباب نجاح موسيقى الراب وانتشارها خلال السنوات الأخيرة، من خلال رؤيتهم الخاصة عما يقدموه.

نجوم الراب المصريين تحدثوا لـ"الرئيس نيوز" عن المزيكا التي يقدموها، وبداياتهم مع هذا العالم، والمصاعب التي واجهوها في البدايات.

ويجز: لم أتوقع أن أحقق كل هذا النجاح 

أما عن موسيقى الراب، يرى ويجز أن الراب من الأنواع الموسيقية الرائجة في المنطقة العربية، وهو ما تحدث عنه، قائلا: "الشباب في المنطقة دي بيحبوا هذا النوع من الموسيقى، وإنت لو مصري ممكن تسمع السوداني أو السعودي أو الأردني لإنها بالعربي وكذلك اللهجات العربية الأخرى".

وأوضح ويجز، أن رحلته مع الراب بدأت من الطفولة قائلا: "قضيت معظم طفولتي بسمع راب، مثل موبي ديب، وجستن بيبر، لإنه يغير لونه في أي وقت، وأيضا دريك، أنا بحب الفنان لما يقدر يتغير".

324855b445.jpg

وأكد ويجز أنه لم يكن يتوقع أن يحقق كل هذه النجومية، ولكن كان لديه إصرار كبير أن يصل للجمهور، وعقب إطلاقه لتراك "دورك جي" في مارس 2020، لاقت الأغنية نجاحًا ضخما في وقت قصير للغاية، حيث تجاوز عدد المشاهدات على يوتيوب 25 مليون مشاهدة خلال شهرين فقط، وذلك برغم أنه عمل كثيرا قبلها وقدم تراكات متعددة، لكنه بعد "دورك جاي" في 2020 بدأت الانطلاقه الحقيقية حتى أصبح مغني الراب الأكثر استماعًا على سبوتيفاي في 2020 و2021.

تحدث ويجز عن فترات صعبة مر بها في بداية مسيرته قائلا: "كان عندي أوقات كنت المفروض أسيب فيها كل حاجة، لكن كان لازم أتعلم الانضباط وإني أكون متسق مع نفسي، وإزاي أكون فنان عشان أتجنب الاختفاء بعد شوية".

وأضاف: "لازم تدي نفسك الاحترام والتقدير اللي تستحقه بعد ما تعمل حاجة، وأنا لا أضع نفسي تحت ضغط كتابة أغنية، ولا أنسى أنني إنسان ممكن أغلط عادي، وأكافئ نفسي لما أحسن من نفسي". 

وكشف ويجز عن مخاوفه على مستقبل الراب: “الراب في مصر بيواجه قيود، وبيتربط بعادات وتقاليد المفروض تكون إتلغت، لإن العالم كله بيتغير”.

1765d4e1bb.jpg

وتابع: "طول ما في قيود الإبداع بيقل، ومش عايزين المساحة الإبداعية تتخطف منا، نفسي الموضوع يبقى سلس أكثر من كده".

عفروتو: أهلى رفضوا الموسيقى لتأثيرها على التعليم

عفروتو كشف أنه بدأ الراب في أواخر 2015، وكان يلعب beatbox أحد فروع الهيب هوب في العالم، ومنذ ذلك الوقت بدأ عفروتو يسمع رابر كتير جدا، ولم يتوقع أن بدايته تكون بمستوى قوي.

قال: "من أوائل الناس اللي ساعدتني كان أحمد أرواح، كان من ضمن باند فوق الصفر و"أحفاد اسكندر"  والذي يضم ابيوسف وأدهم توكيز ودينيو".

e6d97b16fe.jpg

وأضاف عفروتو: "بسبب الموسيقى حدثت مشاكل كثيرة في البيت، لأن ساعتها كانوا شايفين إن المزيكا واخدة جزء كبير من وقتي ومكتنش عارف أركز في دراستي وشغلي، لحد ما أقنعتهم إني بطل راب، وبدأت أركز ف شغلي بس وتراكاتي".

قال إن "السادات العالمي" ساعده كثيرا، وقدموا معا تراك "الحرب ابتدت" أحد التراكات التي نجحت جدا وحققت نجاح كبير وانتشار في عام 2018،  في عام 2020 تصدرت تريند مصر لأول مره في حياتي.

7da88cc4a2.jpg

مروان موسى: الراب العربي بعيد عن الإجرام والتمرد 

الرابر الشهير مروان موسى، أكد أن موسيقى الراب مليئة بالأشكال الموسيقية المختلفة. وقال: "جوه الراب هتلاقي ناس بتغني غناء حزين وغناء رومانسي، فهي بحر كبير ويشمل أنواع موسيقية كثيرة". 

أضاف: "كنت متأثر بالراب جدا، وكنت بقلد الحاجات اللي بشوفها وأعمل شبهها وأنا صغير، أهم ما حدث في تطور الراب العربي، أنه أصبح متاح أن يكون هناك فنانين عرب قدوة للأجيال الجديدة في هذه النوعية الموسيقية، ولم يعد تقليد الغرب في الراب هو المسيطر".

831ee8ec8a.jpg

وتابع موسى: "للأسف كثير من الناس مفهومهم عن الراب أنه موسيقى إجرامية، والواقع أن ستايل الإجرام والتمرد غير متواجد في الراب العربي أو محدود جدا، والناس تربط الراب بالتمرد الإجرام، لأنه تاريخيا الرابر الأمريكان كانوا يميلوا لهذا النوع ونشاهده في أفلامهم كثيرا، فانتقل هذا الانطباع للجمهور العربي، ولكن بمرور الوقت وبمتابعة أعمالنا، تأكدوا أننا لا نميل لتقديم هذا النوع، وحتى من يقدمه في الوطن العربي لا يتبع نفس أسلوب الحدة المتبع في الغرب".

وقال: "في الزمن ده الفنان بيميل إنه يختار حاجة تعجب الناس، أنا شايف العكس هو الصحيح في الراب، الأهم إنك تعمل حاجة عجباك إنت الأول، ومع الوقت الناس هتقرب وتصدقك وتسمعك وتحب اللي بتقدمه". 

8d5c4781c3.jpg

الرابر العرب يكشفون بداياتهم ومعاناتهم

تحدث "الرئيس نيوز" مع مجموعة من الرابر العرب، من المغرب وتونس وليبيا، الذين حققوا نجاح وشهرة كبيرة في السنوات الأخيرة.

سمول إكس: عانينا بسبب حقوق المؤلفين والجيل الجديد من الرابر فرض نفسه

قال الرابر المغربي الشهير "سمول اكس"، أنه يحب الهيب هوب من الطفولة عندما كان عمره 11 عام، مضيفا أنه كان يرتدي دائما ملابس "باجي" تشبه ملابس نجوم الراب الغربيين، مشيرا أنه أحب الراب بالفطرة.

تابع سمول إكس: "أنا مش متمسك بـ ستايل غنى معين، وأغني دريل وراب وبختار ساوند يشبه شخصيتي، ولعبت راب ونيو سكول وكل حاجة في أشكال الراب".

af9dde10da.jpg

وأضاف أن أصعب ما واجهه الرابر في المغرب كان جمعية المؤلفين الأزمة المتعلقة بالحقوق، "بالنسبة لمشكلة الحقوق هي مشكلة مصطنعة وقانون الفن المغربي لم يكن يعطي حقوق سوى لـ كبار الفنانين فقط، وللأسف بعضهم استغلها لصالحه ولمصالحه الشخصية، وهذا عطل فناني الراب لفترة، لكن الأجيال الجديدة تمكنت من مواجهة هذا الأمر والحمدلله الأمور أصبحت أفضل كثيرا".

وتابع الرابر المغربي، إن حقوق الفنان يجب أن تتساوى بحقوق الصحفي، مشيرا أن الفن يجب أن يتمتع بحريات مرتفعة، والفنان يجب أن يحصل على مستوى عالي من الحريات، كما يجب أن نستثمر في الموسيقى والموسيقيين، ونترك للجمهور حق اختيار ما يناسبه دون وصاية.

وقال: "يجب ألا يكون هناك قيود في الفن، لأن الفن يعبر عن المجتمعات سواء سينما أو دراما أو موسيقى، وما يصل للإنسان هو الذي يحقق نجاح، وتقدم الفن دائما يؤكد تقدم البلاد نفسها، وتراجعه يشير لتراجع البلاد".

9ce448b912.jpg

وختم: "هناك أغنية قد تحقق نجاح وتوصل رسالة أفضل من 100 خطبة سياسية، ويجب أن يكون هناك أخذ ورد ونقاش وليس منع".

نوردو: أستكشف نجاحي بالغناء أمام جمهور جديد

الرابر التونسي الشهير نوردو، قال: "أنا أقدم كل أنواع الموسيقى، ولكن بداية معرفتي بالجمهور كان من خلال الراب، ولذلك أنا مستمر في تقديمه، وأسعى دائما لتقديم محتوى جديد، اهتمامي الأول والأخير هو الجمهور الذي صنع اسمي".

أضاف أن أكثر ما يسعده، عندما يذهب لدولة خارج وطنه ويصعد للمسرح وسجد الجمهور يحفظ أغنياته ويرددها معه، مؤكدا أن الراب خلال السنوات الأخيرة ترك بصمة قوية جدا ومؤثرة في عالم الموسيقى بالوطن العربي كاملا. 

ae07a46530.jpg

وتابع: "الرابر العرب ما شاء الله أصبحوا في تقدم كبير ولهم جمهور عريض وهم فنانين موهوبين، ويجب أن تتاح لهم الفرصة لتقديم حفلات متعددة في دول عربية وأيضا دول غربية".

6b4b976cc9.jpg

وأكد أنه يقدم كافة أشكال الموسيقى منها الراب والجاز والريجاتون والهيب هوب، وهو ما يجعل له جمهور كبير جدا في كافة أرجاء الوطن العربي، مشيرًا أن التميز يأتي من الاختلاف وتقديم كل ما هو جديد للجمهور، وليس الاستمرار في ستايل موسيقي واحد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق